هدير الدربى عضو صاحب مكان
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 17 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 12/10/2009 نقاط : 26601
| موضوع: "الموناليزا الإثنين نوفمبر 01, 2010 5:54 pm | |
| يقول مهندس فرنسي إنه ربما قد أزال بعضاً من الغموض الذي يحيط بلوحةفنان عصر النهضة الإيطالي ليوناردو دافينشي، "الموناليزا" أو "الجيوكندا" وتحديدابإجابته على السؤال الذي حير أجيالا من عشاق اللوحة، وهو ماذا حل برموش وحاجبي هذاالسيدة وابتسامتها الغامضة. فقد أعلن المهندس والمخترع الفرنسي باسكال كوت في مؤتمر صحفي الأربعاء، أنه كشفعن براهين قاطعة بأن ليوناردو رسم رموش وحاجبين للموناليزا فعلا، مستخدما في ذلكتقنية مرتفعة الجودة. فقد صمم المهندس الفرنسي شخصيا كاميرا فائقة الجودة تعتمد على الأشعة البنفسجيةوما فوق الحمراء، والتي تجعل بعض الأنسجة شفافة بما يسمح رؤية طبقات الألوانتحتها. واستطاع كوت إجراء مسح للوحة بطاقة 240 مليون "بيكسال". وحددت النسخة المفصلة المكبرة للوجه بعشرين ضعفا للحجم الأصلي، وجود ضربة ريشةلشعرة وحيدة فوق الحاجب الأيسر. وقال كوت في إثبات مزاعمه بوجود حاجبين ورموش في الأصل "كنت دائما أقول، لو وجدتشعرة وحيدة للحاجبين، سأبرهن دون شك بأن دافينشي رسم في الأساس رموش وحاجبين." ولمح كوت في معرض رده على تساؤل اختفاء الحاجبين والرموش من اللوحة الشهيرة، إلىاحتمال بهتان التخضيب أو ربما محاولة تنظيف رديئة للوحة. وقال "إذا نظرتم بإمعان في عين موناليزا سترون بوضوح أن الصدع حول العين اختفىبشكل طفيف، وذلك قد يفسر أنه في أحد الأيام قام أمين المتحف أم المرمم بتنظيفالعين، وخلال قيامه بذلك أزال على الأرجح الرموش والحاجبين." كذلك كشفت الكاميرا الفائقة الدقة التي طورها واستخدمها المهندس الفرنسي عن أمورعدة أخرى تتعلق بالموناليزا، فصور الطبقات فوق الحمراء تظهر أن أصابع الموناليزااليسرى كانت في وضعية مختلفة بشكل بسيط عن الوضع النهائي للوحة. وقال إن السبب في تغيير الوضعية يرجع للدثار الموضوع في حضن السيدةالمرسومة. يُذكر أن الدثار المعني أصبح محجوبا حاليا بسبب مرور الزمن على اللوحة. وأعلن بسرور "إنها في الحقيقة المرة الأولى التي لدينا هذه الوضعية للذراع، وبعدليوناردو دافينشي قام الآلاف من الرسامين برسم نسخ لهذه الوضعية دون أن يعرفوالماذا لدينا هذه الوضعية في الأساس. التفسير الحقيقي لوضعية الرسغ هو لإمساك الدثارحول بطنها.. إنه أمر رائع بالنسبة لي، إنه فعلا اكتشاف عظيم." الجدير بالذكر أن أحد نتائج عمل كوت للوحة الشهيرة هو الترميم الفعلي للوحةويظهر الألوان الحقيقية لها. فالألوان بعيدة كل البعد عن البهتان كما هو حال اللوحة التي تعود لخمسمائة سنةمضت، فالسيدة مدثرة باللون الزهري الدافئ فيما السماء خلفها زرقاء صافية. كذلك كشف كوت أن ابتسامة الموناليزا كانت أعرض كذلك وجهها عما هو الحال عليهحاليا. يُشار إلى أن ليوناردو دافينشي احتفظ بلوحته لأكثر من عقد، ويقال أنه واصل العملبها حتى وفاته. يُذكر أن نتائج دراسة كوت معروضة في معرض "Metreon" في سان فرانسيسكو ضمن معرضبعنوان: "دافينشي: معرض عبقري | |
|
Hamada Gamal لسه عضو جديد
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 3 العمر : 35 دعاء المنتدى :
يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما
يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت
بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، أن تغفر لى ذنوبى
تاريخ التسجيل : 22/01/2011 نقاط : 24225
| موضوع: رد: "الموناليزا الإثنين يناير 24, 2011 5:07 pm | |
| بصى يا أنسه هدير بعيد طبعا عن نطاق الموضوع وعن مجهودك الرائع فى كتابة هذا التوبك اقدر اقولك ان الراجل الفرنسى ده حاقد على دافينشى وشكلو هو اللى عايز ياخد السيط مكانو وأرجو ان مكنش ازعجتك وسلامو عليكو
| |
|