منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا


عزيزى الزائر انت الان موجود بمنتدى جامعه جنوب الوادى بقنا,

نرجو منك الاشتراك , لكى تستفيد بخدمات المنتدى.
ملوحظه:لو سمحت بعد الاشتراك اذهب الى اميلك لتفعيل عضويتك
حتى تسطيع الاستفاده الكامله.......

منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما الذى ابكي هذا التاجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lover boy
عضو فضى
عضو فضى


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 306
العمر : 27
الموقع : مدينه الحياه
دعاء المنتدى : يارب استرها معانا دايما
اللهم استر ولايانا
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
نقاط : 13581

مُساهمةموضوع: ما الذى ابكي هذا التاجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد نوفمبر 07, 2010 6:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول أحد الدعاة : دعاني ابنٌ لأحد كبار التجار يوماً لزيارة والده المريض ، سألت الولد عن مرض أبيه فقال : هو مصابٌ بتليفٍ في كبده وسرطان في أجزاء أخرى في جسده لكن الطبيب لم يخبره بذلك ، ونحن لم نخبره أيضاً فهو لا يدري عن مرضه شيئاً , دخلت على هذا التاجر فإذا هو على السرير الأبيض عمره لم يتجاوز الستين ، لم يتمكن المرض منه بعد ولا يزال جسمه نشيطاً إلى حدٍ ما ، صافحني ثم أمر أولاده بالخروج , فلما خرجوا وبقيت أنا وهو ظل ساكتاً ثم بكى والتفت إليَّ وقال :

آه يا شيخ تباً لهذه الدنيا ، منذ أن عرفت نفسي وأنا أجمع الأموال وأعدُّها عداً وأغامر في مختلف التجارات ، كم كنت أتعب في ذلك وأنشغل عن عبادة ربي ، كم نمت عن الصلاة بسبب السهر على الأموال ومتابعة الشركات ، وكم غفلت عن قراءة القرآن وبخلت عن الإنفاق على المساكين والأيتام ..

يقول : كم أتتني والله يا شيخ نصائح من بعض الفضلاء بالحرص على الطاعة وعدم الغفلة عن الغاية التي خلقنا من أجلها وللتزود لدار الآخرة ، ولكن كنت أقول ليس بعد ، بل إذا بلغت الستين أعطيت نفسي تقاعد واشتريت مزرعة , وأقمت في راحة وعبادة حتى الموت .. ثم هأنذا يفجعني ما نزل بي من مرض وأسأل أولادي عن المرض فيقولون : هو التهابات يسيرة واضطرابات في الهضم وأنا أظن الأمر على غير ذلك ..
ثم بكى الرجل وقال : هل رأيت أولادي هؤلاء الذين يدعونك لزيارتي ويظهرون الشفقة والرحمة بي , بالأمس جلسوا عندي فتظاهرت بالنوم ليخرجوا عني ، فلما ظنوا أني قد نمت بدؤوا يتكلمون عن تجارتي ويحسبون أموالي وكم سينال كل واحد منهم من التركة وكيف سيتمتع بالمال ، ثم ارتفعت أصواتهم واختصموا على عمارة كبيرة لي ، قال الأول نبيعها وندخل ثمنها في التركة ، وقال الآخر بل نؤجرها ، وصاح الثالث بل تكون من نصيبي ، وارتفعت الأصوات تباً لهم يختصمون في مالي وأنا حي بين أظهرهم ..
ثم بدأ ينوح على نفسه ولسان حاله يردد : { ما أغنى عني ماليه ، هلك عني سلطانيه } الآية { رب ارجعون لعلي أعمل صالحاً فيما تركت } .

وقفة :-

الذي يتأمل أحوال كثير من الناس في هذا الزمان يرى العجب العجاب وكأنهم لم يخلقوا للعبادة , وإنما خلقوا للدنيا وشهواتها , فإنهم إن فكَّروا فللدنيا وإن أحبوا فللدنيا وإن عملوا فللدنيا , فيها يتخاصمون وبسببها يتركون كثيراً من أوامر ربهم ، قال تعالى : { ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } الحجر

وقال علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه : ( أخوف ما أخاف عليكم اِتباع الهوى وطول الأمل , فأما اِتباع الهوى فإنه يصدُّ عن الحق , وأما طول الأمل فإنه ينسي الآخرة .وكان يقول : ارتحلت الدنيا مدبرة ، وارتحلت الآخرة مقبلة ، ولكل واحدة منهما بنون ، فكونوا من أبناء الآخرة ، ولا تكونوا من أبناء الدنيا ، فإن اليوم عملٌ ولا حساب ، وغداً حسابٌ ولا عمل .

ويقول ابن القيم رحمه الله : ما مضى من الدنيا أحلام , وما بقي منها أماني والوقت ضائع بينهما .
أسأل الله جلا وعلا أن يجعل الدنيا في أيدينا وألا يجعلها في قلوبنا ، وأن يرزقنا وإياكم الحرص للتزود للدار الآخرة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رمضان مهران
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 53
العمر : 26
دعاء المنتدى : اللهم انك عفو تحب العفو ف اعفو عنا
تاريخ التسجيل : 24/10/2010
نقاط : 11509

مُساهمةموضوع: رد: ما الذى ابكي هذا التاجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 12:01 am

العباده هى عمود الحياه والرزق من عند الله المثل يقول اجرى يابن ادم جرى الوحوش غير رزقك متحوش تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lover boy
عضو فضى
عضو فضى


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 306
العمر : 27
الموقع : مدينه الحياه
دعاء المنتدى : يارب استرها معانا دايما
اللهم استر ولايانا
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
نقاط : 13581

مُساهمةموضوع: رد: ما الذى ابكي هذا التاجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الجمعة نوفمبر 26, 2010 11:59 pm

كلامك مظبط طبعا يا محمد وطبعا نورت التوبيك وشكرا على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed abas
عضو فضى
عضو فضى


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 477
العمر : 28
دعاء المنتدى : الهم اعز الاسلام والمسلمين واجعل لي يدا وعقلا وقلبا وجسدا وروحا واسما في نصره الاسلام والمسلمين
اميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
نقاط : 13732

مُساهمةموضوع: رد: ما الذى ابكي هذا التاجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:20 pm

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/groups.php?ref=sb#/group.php?gid=1288033
lover boy
عضو فضى
عضو فضى


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 306
العمر : 27
الموقع : مدينه الحياه
دعاء المنتدى : يارب استرها معانا دايما
اللهم استر ولايانا
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
نقاط : 13581

مُساهمةموضوع: رد: ما الذى ابكي هذا التاجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟   الأحد ديسمبر 26, 2010 2:48 pm

العفو يا محمود اهم حاجه اننا نستفيد من القصص دى
ونورت التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الذى ابكي هذا التاجر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا :: الاقسام العامه :: المدرج العام-
انتقل الى: