منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن R2

عزيزى الزائر انت الان موجود بمنتدى جامعه جنوب الوادى بقنا,

نرجو منك الاشتراك , لكى تستفيد بخدمات المنتدى.
ملوحظه:لو سمحت بعد الاشتراك اذهب الى اميلك لتفعيل عضويتك
حتى تسطيع الاستفاده الكامله.......
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن R2

عزيزى الزائر انت الان موجود بمنتدى جامعه جنوب الوادى بقنا,

نرجو منك الاشتراك , لكى تستفيد بخدمات المنتدى.
ملوحظه:لو سمحت بعد الاشتراك اذهب الى اميلك لتفعيل عضويتك
حتى تسطيع الاستفاده الكامله.......
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
foxtito
عضو جامد قوى
عضو  جامد قوى
foxtito


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 92
العمر : 35
الموقع : منتدى الجامعه طبعاwww.svu1.7olm.org
دعاء المنتدى : اللهم أضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا منهم سالمين
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
نقاط : 27608

محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن Empty
مُساهمةموضوع: محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن   محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 11:51 pm


محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن

الفصل الأول

التعريف : هى دراسة لمجموعة من المبادئ والأسس والمعايير المتعارف عليها ودراسة تطبيقية للأساليب الفنية من تجميع وتبويب وتلخيص وتحليل للبيانات المتعلقة بالنشاط الحكومى بغرض فرض الرقابة المالية والقانونية على إيرادات ومصروفات الحكومة وبغرض اتخاذ القرارات المناسبة فى الوقت المناسب.
أهداف المحاسبة الحكومية : 1-الرقابة المالية . 2- ترشيد المصروفات. 3- توفير البيانات والمعلومات.
نطاق تطبيقها : 1- وحدات الجهاز الإدارى للدولة وتشمل الوزارات .
2- وحدات الحكم المحلى وتشمل المحافظات .
3- الهيئات الخدمية .
الجهات التى تستخدم المعلومات التى توفرها المحاسبة الحكومية :
1- إدارة الوحدة الحكومية . 2- السلطة التشريعية (مجلس الشعب). 3- المستثمرون
خصائص النشاط الحكومى :
1- لا يهدف إلى تحقيق أرباح ولكن إلى تحقيق مجموعة من الخدمات وبالتالى فإنه لا توجد علاقة مباشرة بين إيرادات الوحدة الحكومية ومصروفاتها.
2- يمكن تقسيم الوحدات الحكومية إلى :
أ – وحدات ايرادية مثل مصلحة الضرائب والجمارك.
ب- وحدات غير ايرادية مثل وزارة الصحة والتربية والتعليم.
جـ - وحدات بين النوعين السابقين مثل البريد والنقل.
3- ليس للوحدة الحكومية رأس مال ولكن لها حساب ختامى .
4- ليس للوحدة الحكومية شخصية معنوية مستقلة ولكن تخضع لما يعرف بنظرية الأموال المخصصة .
الأسس التى تتفق فيها المحاسبة الحكومية والمالية :
1- القيد المزدوج : ميزان مراجعة فى المحاسبة المالية وفى شكل حسبة يومية فى المحاسبة الحكومية .
2- الموضوعية : ضرورة وجود أدلة واضحة ومحددة بالنسبة للعملية المالية المراد قياسها وتسجيلها فى الدفاتر.
3- الاسلوب المنهجى : اعداد الحساب الختامى فى المحاسبة المالية وفى المحاسبة الحكومية .
4- وحدة القياس : تعتمد كل من المحاسبة المالية والحكومية على وحدة النقد ولكن فى المحاسبة الحكومية يرى البعض أن القياس النقدى دون تعديله بالتغير فى مستويات الأسعار لا يؤثر على أهداف النشاط الحكومى .
5- تبويب الحسابات : تعتمد المحاسبة الحكومية على دليل محاسبى تقسم وتبوب الموازنة إلى أبواب ومجموعات وبنود وأنواع.
6-المصطلحات المحاسبية : موحدة فى كلاً من المحاسبة المالية والحكومية .
7- الوحدة الزمنية : سنة مالية كاملة فى كلا النوعين .
الأسس التى تختلف فيها المحاسبة الحكومية عن المحاسبة المالية :
1- الهدف : تهدف المحاسبة المالية إلى تحديد نتيجة أعمال الوحدة الاقتصاديه
تهدف المحاسبة الحكومية إلى تحقيق الرقابة المالية على الايرادات والمصروفات الحكومية .
2- فرض استمرار الوحدة المحاسبية ومبدأ سنوية المصروفات : تعتمد المحاسبة المالية على فرض استمرار عمليات الوحدة الاقتصاديه.
تعتمد المحاسبة الحكومية على مبدأ سنوية المصروفات ولا توجد علاقة سببية بين الايرادات والمصروفات وهو ما يطلق عليه عمومية الايرادات والمصروفات .
3- اعداد الموازنات : عند اعداد الموازنات التخطيطية فى الوحدات الاقتصادية يتم تقدير الموارد المتوقعه ثم القيام بتوزيع هذه الموارد على الاستخدامات المختلفة ولكن العكس فى المحاسبات الحكومية يتم اعداد الموازنة اولا ثم بعد ذلك يتم تدبير الموارد اللازمة .
4- أسس القياس المحاسبى :
أ- أساس الاستحقاق وهو اخذ الايرادات والمصروفات التى تخص السنة المالية فقط وهذا لا يتوائم مع الوحدات الاقتصاديه .
ب- الأساس النقدى وهو اخذ الايرادات والمصروفات النقدية المحصله أو المسددة فعلا وهذا لا يتوائم مع الوحدات الاقتصادية الهادفة للربح.
جـ - الأساس المشترك وهو اخذ الايرادات التى يتم تحصيلها والمصروفات التى تخص الفترة فقط وهذا الاساس يلقى قبولا فى منشآت المهن الحرة الهادفة للربح.
الأساس المطبق فى ج.م.ع : الاساس المتبع هو الاساس النقدى ولكن يتم الخروج عنه فى بعض الاستثناءات وهى :
أ- يطبق أساس الاستحقاق على المستلزمات السلعية والخدمية عن طريق تحميل الوحدات الادارية بما يصرف فعلا وليس ما يتم شراؤه.
ب- الموازنة الاستثمارية لا يعتبر من المصروفات الخاصة بالسنة المالية إلا تكلفة الأعمال التى يتم إنجازها فعلا دون الدفعات المقدمة .
جـ - ترحيل أرصدة بعض الاعتمادات الباقية إلى السنة التالية عن طريق تعليتها على حسابات الأمانات مثل المرتبات وما فى حكمها .
5- التفرقة بين المصروفات الجارية والمصروفات الاستثمارية :
فى المحاسبة المالية ضرورة التفرقة بين المصروفات الجارية والمصروفات الرأسمالية .
فى المحاسبة الحكومية لا يوجد مجال للتفرقة بين المصروفات الايرادية والمصروفات الرأسمالية فكل المصروفات تقفل فى الحساب الختامى.
6- سياسة الحيطة والحذر:
فى المحاسبة المالية يحتاط المحاسب لأى خسارة محتملة ولذا فإنه يتم تكوين مخصصات واحتياطات لمقابلة النقص.
فى المحاسبة الحكومية لا يوجد مجال لتكوين مثل هذه المخصصات نظراً لاختفاء الهدف وهو المحافظة على رأس المال .
7- الجرد والتسويات الجردية :
فى المحاسبة المالية يتم الجرد للتأكد من سلامة أصول الوحدة الاقتصادية والمحافظة عليها.
فى المحاسبة الحكومية لا مجال للتسويات الجردية إلا أنه يتم إجراء الجرد الفعلى للأصول للتأكد من عدم تبديدها بالاهمال أو السرقة أو الاختلاس.
8- الوحدة المحاسبية : هناك ثلاث نظريات تفسر طبيعة الوحدة المحاسبية :
أ – نظرية الملكية المشتركة : ترجع إلى أوائل القرن التاسع عشر حيث كان الشركات الفردية وشركات الأشخاص فقط وكانت شخصية المشروع هى نفس شخصية الملاك وكان الهدف الحقيقى للمشروع هو خدمة الملاك واقتصر دور المحاسبة على متابعة التغيرات التى تؤثر على حقوق الملكية الصافية . حقوق الملكية = مجموع قيم الأصول + مجموع قيم الخصوم
وهذه النظرية لا تتلاءم مع فلسفة المحاسبة الحكومية .
ب- نظرية الشخصية المعنوية : المشروع له شخصية معنوية مستقلة عن شخصية ملاك المشروع والذمة المالية لهؤلاء مستقلة عن الذمة المالية للمشروع. مجموع قيم الأصول = مجموع قيم الخصوم ورأس المال
وهذه النظرية لا تتلاءم مع فلسفة المحاسبة الحكومية .
جـ - نظرية الأموال المخصصة : جوهر هذه النظرية هو أن تخصص مجموعة من الموارد لتأدية نشاط معين ويكون استخدام هذه الموارد مقيداً بالغرض الذى يخصص من أجله . الأصول(الموارد) = الخصوم (القيود المفروضة على استخدام الموارد)
وهذه النظرية تتلاءم مع فلسفة المحاسبة الحكومية .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
foxtito
عضو جامد قوى
عضو  جامد قوى
foxtito


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 92
العمر : 35
الموقع : منتدى الجامعه طبعاwww.svu1.7olm.org
دعاء المنتدى : اللهم أضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا منهم سالمين
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
نقاط : 27608

محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن   محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 11:52 pm

محاضرة الثانيه

الفصل الثانى الموازنة العامة للدولة

التعريف : هى خطة مالية عن سنة مقبلة توضع لتحقيق أهداف محدده .
مبادئ اعداد الموازنة العامة للدولة
ا – مبدأ سنوية الموازنة : فترة زمنية لا تتعدى سنة .
ب – مبدأ شمول (عمومية الموازنة ) :عدم اجراء مقاصة بين الايرادات والمصروفات .
جـ - مبدأ شيوع الموازنة ( عدم التخصيص) : لا يخصص ايراد معين لمصروف معين ولكن قد توجد بعض الاستثناءات مثل رسوم النظافة .
د- مبدأ وحدة الموازنة . هـ - مبدأ وضوح الموازنة : يتم تبويب العناصر.
و- مبدأ دقة الموازنة : ليس المقصود الدقة الحسابية فقط بل ان تتسم تقديرات الموازنة بالواقعية .
ز- مبدأ مرونة الموازنة .
ح- مبدأ توازن الموازنة : الاتجاهات الحديثة أصبحت تتقبل فكرة وجود عجز أو فائض فى الموازنة يرحل لسنوات تالية .
أسس تقديرات الموازنة العامة للدولة
أ – الطريقة التاريخية : تؤخذ تقديرات السنة الحالية للمصروفات والايرادات كتقديرات لمصروفات وايرادات مقبلة .
ب- طريقة التقدير المباشر : هذه الطريقة متبعة فى جمهورية مصر العربية .
جـ - طريقة المتوسطات : تعتمد على أخذ متوسط معدلات الزيادة والنقصان عن فترى من 3لـ5 سنوات لكل بند البنود على حده.
تبويب الموازنة العامة للدولة
أ – التبويب الإدارى : يتم تقسيم الاستخدامات حسب الهيكل التنظيمى (الوزارات ثم المصالح التابعة ثم الادارات التابعة) شكل ص 42.
ب- التبويب النوعى: مطبق فى ج.م.ع ويتم وفقا لطبيعة النفقة شكل ص 44.
جـ - التبويب الوظيفى : يتم التبويب وفقا للوظائف العامة للدولة شكل ص46.
د – التبويب الاقتصادى : يتم وفقا للطبيعة الاقتصادية للنفقة وهى اما استخدامات جارية أو رأسمالية .
أسس تبويب الموارد
يتم تبويب الموارد وفقاً لأساس النوعى ويقسم الباب إلى مجموعات وكل مجموعة إلى عدة بنود وكل بند إلى عدة أنواع شكل ص48.
مراحل اعداد الموازنة العامة للدولة
1 – مرحلة تحضير مشروع الموازنة :
أ – اعداد اطار الموازنة : تقوم وزارة المالية باعداد اطار عام .
ب – منشور الموازنة العامة : تقوم وزارة المالية بارسال منشور دورى الى جميع الوزارات والهيئات قبل بداية السنة المالية بحوالى9 أشهر وتطلب
فيه تحضير مشروع موازنتها .
جـ - لجان اعداد تقديرات الموازنة : تشكل فى كل وزارة لجنة تكون عادة برئاسة وكيل الوزارة أومن ينوب عنه لاعداد تقديرات مشروع موازنتها .
هـ - المناقشة الوزارية لمشروع الموازنة العامة .
و- عرض مشروع الموازنة العامة على مجلس الوزراء .
ز - عرض مشروع الموازنة العامة على رئيس الجمهورية .
2- مرحلة اعتماد الموازنة :
أ – احالة مشروع الموازنة لمجلس الشعب .
ب– تقوم لجنة الخطة والموازنة بتشكيل لجان فرعية وتختص كل لجنة ببحث موازنات قطاع أو أكثر من قطاع الدولة .
ج - يناقش المجلس مشروع الموازنة بابا بابا وما قد يراه من تعديلات بحضور الوزراء المختصين .
د – إذا لم تصدر الموازنة العامة قبل بدء السنة المالية يتم الصرف فى حدود الموازنة المالية السابقة بواقع 1/12 لكل شهر فيما يتعلق بالنفقات أما الايرادات فإنه يتم تحصيلها وفقاً للقوانين السارية .
3- مرحلة تنفيذ الموازنة :
يقوم جهاز الموازنة العامة بوزارة المالية بتبليغ الوحدات التنفيذية بمذكرة خاصة بموازنتها ثم بعد ذلك تبدأ الوحدات فى تنفيذها .
الاعتمادات الاضافية : نفس الخطوات السابقة لاعداد الموازنة .
4- مرحلة الرقابة على الموازنة :
أولاً تقسيم الرقابة من حيث الزمن :
أ - الرقابة المانعة : أى الرقابة السابقة على الصرف ومن مزاياها التأكد من حسن استخدام الموارد المتاحة فى إطار الموازنة العامة للدولة
ويعاب على الرقابة السابقة أنها قد تعرقل عمل الإدارة وتؤخذ تنفيذها بسبب عدم مرونة من يقومون بالرقابه.
ب – الرقابة المصححة : الرقابة بعد الصرف وتتم بعد تنفيذ الموازنة .
ثانيا تقسيم الرقابة من حيث طبيعتها :
أ – الرقابة المالية : بغرض التأكد من تنفيذ الاجراءت واللوائح والتعليمات والقوانين الموضوعة .
ب – رقابة الأداء : التأكد من أن الأهداف المقررة لكل وحدة قد تم تحقيقها وفقا للمستوى المقرر من الكفاءة وفى ظل استخدام الأموال.
جـ - الرقابة الإدارية : تنصب على كشف المخالفات الإدارية الناتجة من عدم الكفاية فى تطبيق النظم والقوانين واللوائح .
د – الرقابة البرلمانية : وهى المخصة بتقديم الأسئلة والإستجوابات للسلطة التنفيذيه فيما يتعلق بالتصرفات المالية المخالفة لقانون ربط الموازنة .
أتمنى انكم تكونوا استفدتوا ،،، منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rola
عضو صاحب مكان
عضو صاحب مكان
rola


انثى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 23
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
نقاط : 26533

محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن   محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 12:04 am

المفروض الى ينسخ حاجه من منتدى آخر يكتب المصدر عشان الامانه


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 3:31 pm عدل 1 مرات (السبب : وعع روابط دعائيه لمنتديات اخرى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sandy38
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
sandy38


انثى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 12691
العمر : 33
دعاء المنتدى : قل لن يصيبنا الا ما كتبة الله لنا
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
نقاط : 54063

محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن   محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 7:49 pm

مشكور شكسبير على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرات الحكوميه والقوميه ...........د/عاطف حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضايا محاسبيه معاصره .........د/عاطف حسن
» السيرة الذاتيه للدكتور عاطف فكار
» محاضرات تجاره
» محاضرات انتساب
» جداول محاضرات حقوق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا :: الكليات الادبيه بجامعه جنوب الوادى :: كليه التجاره :: محاضرات كلية التجاره :: محاضرات الفرقه الرابعه-
انتقل الى: