ابوالمج عب عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 37 العمر : 34 دعاء المنتدى : ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار تاريخ التسجيل : 31/12/2009 نقاط : 27315
| موضوع: المعلم والكفايات التدريسية الإثنين يوليو 26, 2010 4:48 pm | |
| المعلم والكفايات التدريسية أولا: معلم التربية الرياضية
ا.د مصطفى السايح محمد
• مقدمـــــة: لقد شهدت السنوات الأخيرة شمولا في فلسفة إعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية قبل التخرج وبعد التخرج (أثناء الخدمة) . ومازالت أشكال إعداد المعلم تجرب حتى الآن بغرض الوصول إلي أفضل فلسفة لإعداد معلم التربية الرياضية ، بل واخذ شكل الإعداد الأكاديمي فلسفة البحث عما هو جديد في عملية الإعداد.
إن معلم التربية الرياضية يلعب دورا هاما في المدرسة ويعتبر من الشخصيات المحبوبة لدي التلاميذ والتي تؤثر فيهم ، كما يعتبر رائدا اجتماعيا يسهم بمجهوده الشخصي في إرشاد التلاميذ إلي كيفية التغلب علي ما يصادفهم من أمراض اجتماعية ومن تصرفات شاذة يقوم بها الخارجين عن المجتمع .
1- الصفات الواجب توافرها في معلم التربية الرياضية. 1- التعليم :- ينبغي أن يحصل المعلم علي قدر من التعليم يفوق كثيرا ما يعطيه للتلاميذ 2- سلامة الجسم والحواس :- أن يكون خاليا من العيوب والتشوهات الجسمية والعاهات . 3- صحة الجسم :- يجب أن يحافظ علي صحته لان المعلم ذو الصحة المعتلة لا يستطيع القيام بمسؤولياته وتحمل المجهودات الشديدة . 4- النظافة :- يجب أن يكون قدوة لتلاميذه من حيث العناية بملابسه الرياضية أو ملابسه الخاصة . 5- النظام :- يجب عليه أن يحافظ علي نظام المدرسة والتقاليد المدرسية والأساليب التربوية . 6- المادة التعليمية :- يجب أن يكون ملما بجميع ما يتعلق بمهنته من مهارات تدريسية وطرق وأساليب تدريس – تنظيم الأنشطة الداخلية . 7- الثقافة العامة :- يجب أن يكون ملما بنواحي معرفية كثيرة في مواد وأنشطة أخري
(ب) ـ واجبات معلم التربية الرياضية في المدرسة .
1- الإشراف علي النظام في المدرسة 2-الإشراف علي الرحلات المدرسيـة 3-خدمة البيئة المحيطة بالمدرسة 4-الإشراف علي اللجنة الرياضيـــة 5-الإلمام بميزانية التربية الرياضية 6-الاشتراك في مجالس الإبـــــاء 7-نشر الوعي الرياضي بالمدرسة 8-الإشراف علي مكتب التربية الرياضية 9-القدرة علي إدارة النشاط الداخلي 10- القيام بتـــدريس المـادة المقررة
(ج)ـ المباديء الأساسية لشخصية معلم التربية الرياضية .
1- احترام ألذات : احترام ألذات ضرورة هامة تجعل المعلم يعرف أين هو وموقعه من العملية التعليمية التربوية ، يعرف حقوقه وواجبا ته نحو نفسه ونحو تلاميذه في المدرسة والمجتمع . 2- احترام المهنة : احترام المهنة من احترام ألذات وعلي المعلم أن يكـون إيمانه قوي بأنه يعمل في مهنة شريفة مقدسة وإيمانه القوي يركز علي احترامه لنفسه ولمهنته . 3-احترام المتعلم : يجب أن ينظر المعلم إلي تلاميذه بأنهم أفراد لهم ميولهم واهتماماتهم ورغباتهم وطموحاتهم فاحترام المعلم لتلاميذه ضرورة حتمية لنجاح العملية التعليمية . 4-العلاقات الطيبة : أن احترام المعلم لكل ما ذكرناه سابقا يتطور ومن ثم يحدث للمعلم نموا داخل إطار العلاقات الطيبة المحببة مع كل الأفراد المكونين للعملية التعليمية .
• جوانب إعداد معلم التربية الرياضية لكي نقوم بإعداد معلم قادر علي مسايرة العصر الحالي والمستقبلي يجب أن تتضافر الجهود من اجل إعداده إعدادا جيدا من خلال الجوانب التالية :- 1- الإعــداد الأكاديمي . ب- الإعـــداد الثقافي . ج-الإعـــداد المـهني . د-الإعـــداد الشخصي .
أ- الإعداد الأكاديمي : يهدف إلي تزويد المعلم بالمواد الدراسية التي تعمق الفهم وتنمي المهارات التدريسية والقدرة علي توظيفها في المواقف التدريسية والإدارية . ويحدث هذا الإعداد في كليات التربية الرياضية التي تعمل علي تحقيق المتطلبات التالية :- - تقديم مناهج ومقررات شاملة ـ ربط محتويات المناهج بما يحتاجه المجتمع -احتواء المناهج والمقررات علي تربية رياضية تثقيفية -احتواء المناهج والمقررات علي أنشطة مختلفة تعمل علي ربط الكفايات البد نية مع أسلوب حياة الفرد وسلوكه الصحي .
• أهمية الإعداد الأكاديمي - يجعل المعلم واثقا ومتمكنا من مهنته - يجعل المعلم متميزا تجاه التعليم المستمر -يجعل المعلم علي وعي بكل المستجدات الحديثة - يجعل المعلم قادرا علي أن يطور نفسه
ب- الإعداد الثقافي لاشك أن للثقافة العامة دورا كبيرا في تكوين المعلم وفي تشكيل أسلوب حياته والثقافة الرياضية جزء من الثقافة العامة ، فهي مجموعة من التداخلات البشرية والمادية والفكرية اللازمة لتكامل قدرات المعلم ، ولذا كان إعداد معلم التربية الرياضية إعدادا ثقافيا هو من الأهمية ألكبري التي تبني علي الأسباب التاليـــة :- - تنمية مدركات المعلم في العلاقات وتطوير اتجاهاته وأخلاقه نحو ألمهنه. - تنمية وتطور أفكار المعلم تجاه العمل علي استغلال وقت الفــــراغ . - تطـــوير مفاهيم المعلم تجاه المتغيرات الخاصة بالمهنــــــة .
*أهمية الإعداد الثقافي - تنمية وتطوير القدرات العقلية والفكريــة للمعلم - تطوير المهارات الاجتماعية (التعامل مع الآخرين) - تطــوير الجانب الانفعالي السلوكي (الوجداني)
ج- الإعداد المهني : يعني بالإعداد المهني هو إكساب المعرفة الصحيحة والمهارة العالية التي يحتاجها المعلم . يشمل الإعداد المهني علي جانبا نظريا متعلق بالدراسات المهنية النظرية وجانب متعلق بالتدريب العملي الذي يضع المعلم في مواجهة الواقع التعليمي . وجانب متعلق بالعمليات التربوية التي يتعرض لها المعلم خلال مراحل إعداده . - كما ان هناك عوامل نجاح للإعداد المهني تكمن في الأساليب التدريسية المستخدمة ومعاملة التلاميذ معاملة إنسانية ، وهذه الخاصية الإنسانية تعتبر مؤثرا في العملية التعليمية وتسمي بالمنهج الصامت.SILENT CURRICULUM
• أهمية الإعداد المهني .
- تهيئة الجو العام للتطبيق -إعداد المعلم لدروسه مع التخطيط السليم - تنفيذ الدروس بشكل جيد - استخدام أساليب مناسبة للمهارات -القدرة علي السيطرة العامة في المدرسة -قيادة التلاميذ داخل المدرسة وخارجها -القدرة علي حل المشكلات التي تواجه التلاميذ -الخبرة في قيادة التجمعات الشبابية في المعسكرات
(د)ـ الإعداد الشخصي :
تعتبرمهنه التعليم من اكبر المهن التي تتطلب سمات وخصائص شخصية سوية وسلوك شخصي مميز واتجاهات وقيم واهتمامات مرغوب فيها . فالمعلم قدوة للتلاميذ ولجميع الأفراد في المدرسة . حيث تنعكس شخصيته شعوريا ولا شعوريا علي التلاميذ . وكثيرا ما يقال أننا يمكن الحكم علي معلم التربية الرياضية من خلال الضبط والنظام والسيطرة التامة علي التلاميذ في المدرسة سواء كان داخل الدرس أم خارجه .
** أهداف الإعداد الشخصي . - تنمية المهارات الشخصية للمعلم - تنمية المهارات التربوية (القيادة-التعاون-النظام-السيطرة) - تفعيل هذه التنمية في المواقف التعليمية المتغيرة .
• خصائص السمات الشخصية للمعلم - مظهر خارجي متميز -صحة ولياقة بدنية - منتظم في حضوره - التحكم الانفعالي - يتسم بالمرح - لبق الحديث واثق نم نفسه - قادر علي مواجهه الآخرين باحترام -متعاون مع إدارة المدرسة
** الكفاية التدريسية [ المفهوم والمعنى ] THE COMPETENCY INSRUCTION
تعتبر سلوك انسانى موجه تنعكس أثاره مباشرة على مستقبل الفرد ، الأمر الذي يحتم على الجهات المسئولة تطويره من خلال أسس علمية موضوعية تمكن الفرد من تحقيق دوره البناء المتوقع منه في تحسين العملية التعليمية .
** تعريف الكفاية التدريسية لمعلم التربية الرياضية :
هي " مجمل تصرفاته وسلوكه والتي تشتمل على المعارف والاتجاهات والمهارات والخبرات إثناء الموقف التعليمي ، يتسم هذا السلوك بمستوى عالي من الأداء"
** أنواع الكفايات التدريسية :
1- الكفايات المعرفية . COGNITIVE COMPETENCIES تشير إلى المعلومات والمهارات الفعلية الضرورية للمعلم في جميع مجالات عمله .
2- الكفايات الأدائية .PROFORMANCE COMPETENCIES تشير إلى كفايات الأداء إلى يظهرها المعلم وتتضمن المهارات النفس حركية وأداء هذه المهارات يعتمد على حصائل المعلم السابقة من كفايات معرفية .
3- الكفايات الوجدانية . AFFECTIVE COMPETENCIES تشير إلى استعدادات المعلم وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته ، هذه الكفايات تغطى جوانب متعددة مثل [ ثقة المعلم بنفسه ، اتجاهاته نحو المهنة ،علاقاته بالآخرين ]
4- الكفايات الإنتاجية . PRODUCT COMPETENCIES تشير إلى اثر أداء المعلم للكفايات السابقة في الميدان التعليمي ، اى اثر كفايات المعلم في المتعلمين .اى الناتج الملموس من الأفعال والسلوك والمعرفة والاتجاهات.
** جوانب الكفايات التدريسية .
1- الشخصية : وتتحدد في أخلاقيات المهنة ، القدرة على تحمل المسؤولية ، وضوح الصوت والألفاظ ، الظهور بالمظهر اللائق من حيث الشكل العام .
2- الاهتمام بتخطيط الدرس : ويتحدد من خلال تحديد الأهداف التعليمية والتربوية ، إعداد المادة التعليمية ، تحديد الأنشطة والمهارات المناسبة لأهداف الدرس ، إعداد الدرس إعدادا جيدا .
3- مراعاة أسس التعليم الجيد : ويتحدد من خلال – مراعاة التبادل الصحيح بين الحمل والراحة ، إكساب التلاميذ المهارات عن طريق الممارسة ، مراعاة تعدد جوانب التعليم [ معرفية ، نفسح حركية ، وجدانية ] ، إعطاء التغذية الراجعة وتصحيح الأخطاء مراعاة عوامل الأمن والسلامة.
5- القدرة على النمو المهني : وتتحدد في النقاط التالية – التنوع والابتكار ، زيــادة المعرفة حول التخصص ، التعايش مع الإحداث ،تشجيع التلاميـذ للمعرفة والثقافة الرياضية ، تقبل النقد بصدر رحب .
** أساليب تقويم المعلم باستخدام الكفايات التدريسية .
1- أساليب عامة: ا- الأسلوب التعويضي : وفيه يعوض المعلم عدم نجاحه في كفاية تدريسية واحدة تفوقه في إكساب أخرى من مجموع الكفايات التدريسية الكلية .
ب- الأسلوب الموحـد : على المعلم أن ينجح في جميع الكفايات المعنية بالقياس دون استثناء .
2- أساليب خاصة: 1- أسلوب تحليل الدرس من حيث الإعداد – التنفيذ – الإخـراج . 2- الموجه الفني يحدد الكفايات التي سوف يختبر فيها المعـــلم . 3- يحدد الموجه الفني الفترة الزمنية التي سوف يختبر فيها المعلم .
منقووووووووووووووووووووووول
| |
|
mero_mero مشرف قسم كلية التربية الرياضية
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 150 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 22/06/2010 نقاط : 26554
| موضوع: رد: المعلم والكفايات التدريسية الإثنين يوليو 26, 2010 4:54 pm | |
| ابو المجد اكثر من رائع وفقك الله | |
|