ابوالمج عب عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 37 العمر : 34 دعاء المنتدى : ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار تاريخ التسجيل : 31/12/2009 نقاط : 27315
| موضوع: طابور الصباح المدرسى المثالى الإثنين يوليو 26, 2010 4:52 pm | |
| الاصطفاف الصباحي المثالي. : يكون من خلال النقاط التالية :
• تحديد مكان مخصص لكل فصل دراسي بشكل واضح وبشكل منسق في ساحة المدرسة يراعى فيه سهولة دخول وخروج الطلاب للفصول الدراسية. • تكون الكتب الدراسية أمام كل طالب لأنها تعطي منظرا جميلا للاصطفاف وتساعد على وضع مسافات مناسبة بينهم دون الحاجة للتنبيه عليهم. • عمل مجموعة من الطلاب يسمون ( بطلاب النظام الرياضي ) للمساهمة في تنظيم الاصطفاف الصباحي والأنشطة الرياضية الداخلية بالمدرسية. • قبل بداية الاصطفاف الصباحي بخمس دقائق لابد أن يكون معلم التربية البدنية متواجدا في مكان الاصطفاف للوقوف على آخر الاستعدادات والعمل على حل إي مشكلة قد تقع . • تكون بداية الاصطفاف بعمل الإحماء المناسب للطلاب لأنه يساعدهم على الجاهزية الكاملة للتمرينات الصباحية ويساهم كذلك في طرد الكسل والخمول عنهم والذي لا بد أن يكون موجودا لدى بعض الطلاب ومن أفضل الإحماءات ( الجري في المكان مع تحريك اليدين وزيادة السرعة عند سماع الصافرة ) وكذلك ( القفز لأعلى عند سماع كلمة ( رذاذ ) والجري السريع في المكان مع ضرب الفخذين عند سماع كلمة ( مطر ) وكذلك الجري عكس إشارة المعلم وغيرها . • التمرينات الصباحية لابد أن تكون متغيرة من وقت لآخر حتى لا يشعر الطلاب بالملل. • تكون تمرينات طلاب المرحلة الابتدائية مختلفة عن تمرينات المرحلة المتوسطة والثانوية فالمرحلة الابتدائية يكون من الأفضل التركيز على التمرينات التي تعتمد على الجري والتصفيق مثل ( المشي في المكان أربع خطوات والتصفيق أمام الجسم أربع مرات مع الدوران ناحية اليمين لمرة واحدة ) وكذلك ( ضرب جانب الجسم بكلتا اليدين أربع مرات ثم التصفيق فوق الرأس أربع مرات ) وغيرها من التمرينات. • تعويد الطلاب على أداء النشيد الوطني بصوت عال بعد نهاية تمرينات الإحماء مباشرة . •تحميس الطلاب وبث روح المنافسة بينهم من خلال أكثر من طريقة : 1 – وضع الطلاب المميزين في أداء التمارين بجوار المعلم والتصفيق لهم بعد نهاية كل تمرين 2 – تشجيع طلاب الفصل الواحد بعبارات مثل ( شاطرين أول – أبطال ثاني – وهكذا يكون خروج الطلاب للفصول الدراسية بصورة منتظمة بحيث يتم إخراج فصل دراسي واحد للمسار الواحد لأن هناك مدارس يكون فيها أكثر من مسار ولذلك يتم التركيز على هذا الجانب منعا للفوضى * لا يأخذ الطالب كتبه الدراسية إلا بعد أن يخرج الطالب الذي أمامه حتى يتم المحافظة على هدوء الطلاب وعدم السماح لهم بإثارة الفوضى. كيفية تطبيق المنهج المقرر على أرض الواقع. • وضع سجل خاص لمتابعة الزي الرياضي يتم تدوينه يوميا أمام الطلاب لمتابعة الطلاب بصورة دقيقة • بعد تدوين سجل متابعة الزي الرياضي يخرج الطلاب مع معلمهم بهدوء إلى المكان المخصص لهم لممارسة النشاط الرياضي والرجوع معهم إلى الفصول الدراسية بهدوء كذلك بعد نهاية كل حصة. • تقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات بحيث تكون كل مجموعة بلون موحد قد الإمكان. • عمل إحماء بسيط للطلاب مثل ( الدوران حول الملعب ) • شرح بسيط جدا للمهارة المطلوبة والتي مدونة في دفتر ( التحضير ) مثلا ( الضربة الساحقة في كرة الطائرة ) وبعد الشرح يتم ما يلي : •تلعب مجموعتان كرة قدم وتلعب المجموعتان الأخريان كرة طائرة ويتم التركيز على مهارة الضربة الساحقة وبعد نصف الحصة يتم التبديل بين المجموعات. • بهذه الطريقة يتم تنفيذ الدرس المطلوب وكذلك في باقي الدروس الأخرى فهذه الطريقة هي الحل الوسط في نظري لحل مشكلة التركيز على كرة القدم في المدارس وإغفال المنهج المقرر . النشاط الداخلي المميز. *وضع لوحة خشبية ( 2 م عرض و2 م ) تقسم إلى عدة أقسام بالتساوي( نشاط داخلي – نشاط خارجي – التفوق الرياضي -إعلانات رياضية – مسابقة الأسبوع – وغيرها ) * وضع سجل خاص للنشاط الداخلي وآخر للإعلام الرياضي. * وضع شروط البطولة وأسماء الطلاب المشاركين وجدول المباريات والنتائج في المكان المخصص للنشاط الداخلي في اللوحة الخشبة التي تم عملها مسبقا . * يكون النشاط الداخلي متنوعا ( كرة قدم – طائرة – الرمية الحرة في كرة السلة – الجري 100 م ) حسب إمكانيات كل مدرسة. • من الأفضل إعلان النتائج في الإذاعة المدرسية لزيادة الحماس بين الطلاب • يكون النشاط الداخلي يومين او ثلاث في الأسبوع. • مشاركة جميع الطلاب الراغبين في المشاركة بالنشاط الداخلي من خلال توزيعهم على الألعاب المدرجة في النشاط مع التنسيق مع رواد الفصول. • التنسيق مع إدارة المدرسة ومشرف النشاط في توفير الادوات اللازمة ونوعية الجوائز المقدمة للطلاب وموعد تسليمها
منقووووووووووووووووووووووووووول | |
|