منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
بتحب التصوير    ((   الخلق و التصوير في الأصلاب)) R2

عزيزى الزائر انت الان موجود بمنتدى جامعه جنوب الوادى بقنا,

نرجو منك الاشتراك , لكى تستفيد بخدمات المنتدى.
ملوحظه:لو سمحت بعد الاشتراك اذهب الى اميلك لتفعيل عضويتك
حتى تسطيع الاستفاده الكامله.......
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
بتحب التصوير    ((   الخلق و التصوير في الأصلاب)) R2

عزيزى الزائر انت الان موجود بمنتدى جامعه جنوب الوادى بقنا,

نرجو منك الاشتراك , لكى تستفيد بخدمات المنتدى.
ملوحظه:لو سمحت بعد الاشتراك اذهب الى اميلك لتفعيل عضويتك
حتى تسطيع الاستفاده الكامله.......
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بتحب التصوير (( الخلق و التصوير في الأصلاب))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khalednet_1449
عضو برونزى
عضو برونزى
khalednet_1449


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 207
العمر : 47
الموقع : http://www.tvquran.com
دعاء المنتدى : لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِوأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين_
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
نقاط : 28954

بتحب التصوير    ((   الخلق و التصوير في الأصلاب)) Empty
مُساهمةموضوع: بتحب التصوير (( الخلق و التصوير في الأصلاب))   بتحب التصوير    ((   الخلق و التصوير في الأصلاب)) Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 2:52 am

أ) النص المعجز: الآيات و الأحاديث التي تتكلم عن التصوير مقرونا بالخلق أو منفصلا عنه:

أولا: آيات التصوير فى القرآن بترتيب المصحف: (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ) 6 آل عمران. (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ)11 الأعراف. (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ) 64 غافر. (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأسْمَاءُ الْحُسْنَى)24 الحشر. (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُمْ مُؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ .خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ) 2, 3 التغابن. (يَا أَيُّهَا الأنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ .الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ .فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ) 6, 7, 8 الانفطار.

ثانيا: أحاديث التصوير: (خلق الله آدم على صورته) البخاري ومسلم. (إذا مر بالنطفة اثنتان و أربعين ليله بعث الله إليها ملكا فصورها و خلق سمعها وبصرها و جلدها و لحمها وعظامها ثم قال يا رب اذكر أم أنثى فيقضى ربك ما يشاء ويكتب الملك ). مسلم. (اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره فأحسن صورته وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين) مسلم.

(ب) الحقيقة العلمية المرتبطة بالنص: من خلال فهم العلاقة بين الخلق و التصوير سوف يتبين لنا بمشيئة الله الاعجاز العلمى فى حديث القرآن و السنه عن الحامض النووى و كيفية انتقال الصفات الوراثية من الأباء الى الأبناء, وما يحدث فى الدورة الخلوية (cell cycle) من انقسام منصف (ميوزى) أو تضاعفى (ميتوزى), و كيفية تحسين النسل فى أثناء تكوين الأمشاج و فى أثناء التقدير الوراثى للنطفه. كما سوف يتبين لنا العلاقه التى تربط بين الخلق و التصوير فى الأصلاب و فى الأرحام.

(ج) وجه الإعجاز في النص: مع أن كل الكائنات الحية مختلفه فى الأشكال و الصفات الا أنها بالاجماع تعتمد فى تكاثرها على وجود الحامض النووى فى كل خلاياها مما يدفعنا إلى الاستنتاج بوحدانية الخالق الذى شهد لنفسه بالوحدانيه {قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} ولا يدعى الخلق لنفسه الا من علم سرالمخلوقات {إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء. هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ} و حين ينسب الله التصوير فى الأرحام لنفسه فانه بذلك يقدم دليلا عمليا على أنه يعلم سرالمخلوقات بما فى ذلك الحامض النووى المسؤول عن نقل الصفات الوراثيه من الأباء الى الأبناء. والله قد أخبرنا أنه بدأ خلق الانسان بخلق آدم من الطين {وَبَدَأَ خَلْقَ الانسَانِ مِن طِينٍ} و خلق حواء من آدم {خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} ثم جعل الله نسل آدم و حواء من الماء المهين {وَبَدَأَ خَلْقَ الانسَانِ مِن طِينٍ. ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ} أى من الأمشاج التى تخلق و تصور فى الأصلاب ثم تجتمع فى الرحم لتعطى النطفه {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الانسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ. ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ} و نلاحظ أن الهاء فى (جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً) عائده على الانسان بكل صفاته. و فى هذا الاخبار الربانى عن جعل الانسان نطفه اعجاز علمى غايه فى الدقه, اذ كيف تتساوى النطفه التى تمثل خليه واحده لا ترى بالعين المجرده مع الانسان الذى يتركب من بلايين الخلايا. و هذا الاعجاز لم يعرفه العلم الا منذ فتره بسيطه عندما تمكن من فحص النطفه ليكتشف وجود انسان كامل يعرف باسم الحامض النووى (دنا (DNA = لا يكاد يذكر فى الحجم و لكنه يحمل شفره وراثيه كامله للانسان و يمكن أن نسميه بالانسان الجينى أو النطفه الأمشاج {إِنَّا خَلَقْنَا الانسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ} و النطفه هى المسؤله عن نقل البرنامج الوراثى من الأباء الى الأبناء {مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ}. و اذا أخذنا بترتيب سورالمصحف نجد أن أول مره يجتمع فيها ذكر الخلق مع التصوير فى آيه واحده هى (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ). و بالرجوع الى كتب المفسرين نجد أنهم قد اختلفوا فى تأويل هذه الآيه, فذهب بعض المفسرين كالطبرى و ابن كثيرالى أن المقصود فى هذه الآيه هو آدم فقط و ليس الذرية. و ذهب البعض الأخر و هم الكثرة الى أن التصوير فى هذه الآية يمتد ليشمل آدم و الذرية. قال القرطبى و الشوكانى و أبو جعفر النحاس نقلا عن أقوال العديد من السلف الصالح كابن عباس و قتادة و السدي و الضحاك و عكرمة و الأعمش و مجاهد و الحسن الى أن (خلقناكم) أي خلقنا آدم و(صورناكم) أي صورنا الذرية. و كلام هذا الجمع الغفير من السلف الصالح و على رأسهم ابن عباس يدل على أن الذريه خلقت و صورت قبل السجود لآدم كما هو ظاهر من سياق الآية (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَم). قال القرطبى, بدأ الله خلقكم أيها الناس بآدم و حواء و خلقكم منهما بخلق و تصوير الأمشاج فى الأصلاب و التى يكون منها خلقكم و تصويركم فى الأرحام ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم. فالله يخلق الكائن الأول من كل جنس من الأجناس المختلفه للكائنات الحيه ثم يحعل له ذريه على صورة الكائن الأول من خلال خلق و تصوير الأمشاج فى الأصلاب و هى لا تحوى الا الحامض النووى, ثم تلتقى الأمشاج فى الأرحام لتكوين النطفه و التى لا تحتوى الا على الحامض النووى. و من النطفه يتم خلق و تصوير الذريه فى الأرحام فذاك اسمه المصور و فعله التصوير (هو الذى يصوركم فى الأرحام كيف يشاء) ليجعل لكل كائن حى كالانسان صورة مميزة له عن باقى الكائنات التى ركبها الله وفق مشيئته (فى أى صورة ما شاء ركبك). و العلم الحديث يقول بأن الصورة الشكليه للكائن لن تتركب الا فى وجود الحامض النووى (دنا) الذى يمثل الصورة الجينية (الشفرة الوراثية) للصورة الشكليه للكائن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.up1up2.com/upfiles1/SQv51823.bmp
الوردة الوحيدة
مشرفه الاقسام العامة
مشرفه الاقسام العامة
الوردة الوحيدة


انثى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 2221
العمر : 38
دعاء المنتدى : لا إله إلا الله عدد ما كان , وعدد ما يكون , وعدد الحركات والسكون
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
نقاط : 31411

بتحب التصوير    ((   الخلق و التصوير في الأصلاب)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بتحب التصوير (( الخلق و التصوير في الأصلاب))   بتحب التصوير    ((   الخلق و التصوير في الأصلاب)) Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 10:27 pm

شكرا لك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بتحب التصوير (( الخلق و التصوير في الأصلاب))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التصوير
» التصوير الجدارى
» نظريه الخلق
» نظريه الخلق عند المصريين القدماء
» البطـآقه الشخصـيه لآشرف الخلق سيدنا محمد ( عليه افضل الصلآة والسـلآم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا :: المنتديات الدينيه :: القسم الدينى-
انتقل الى: