| المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض | |
|
+3hatem36 sarah_1992 محمود رجب 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمود رجب عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 55 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 نقاط : 27963
| موضوع: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الجمعة سبتمبر 04, 2009 4:15 pm | |
|
القضاء من اهم وأفضل بل واشرف المهن على الإطلاق ,فبكلمة من القاضى يموت انسان وبكلمة أخرى يلوذ أخر بالحياة . لذلك نجد أن تلك المهنه حساسة بحق يجب على من ينتمى لها أن يكون على قدر كبير من المعرفة القانونيه والشرعيه ويجب ان يكون لديه بعد نظر كى لا يظلم برئ ويبرئ ظالم. لكن السؤال :هل تستطيع المرأة أن تتحلى بكل هذا ؟ بل ما رأى الدين فى ذلك ؟ يمكن وليس أكيد أن تستطيع المرأة فعل ذلك فالمعرفة بالطبع ليست مقصورة على الرجال , لكن الخلاف سيكون فى هل ستتحكم المرأة فى عاطفتها هل تستطيع أن لا تنحاز وتتعامل كقاضيه وتوقف غريزة المرأة ؟ فمهنة القضاء تتطلب قدر كبير من صفاء الذهن ,فهل ستفصل المرأة بين ضغوطها المنزليه وعملها كقاضيه ؟ يرى جمهور العلماء أن لا يجوز للمرأة على الأطلاق أن تتولى مركز القضاء ,لكن من بين هؤلاء الأئمة العظماء رأى واحد اجاز تولى المرأة هذا المنصب وهو (الأمام أبو حنيفة)والذى أجاز تولى المرأة هذا المنصب الحساس ما عدا القضاء الجنائى وكانت له أسبابه وهى أن المرأة عاطفيه بطبعها تتأثر بالقضايا الجنائيه . ولأن مصر على مذهب الأمام أبا حنيفة فقد أخذت بهذا الرأى,وتم تعيين ثلاثون قاضية فى المحاكم المصريه. وأول من تولت منصب القضاء فى مصر كانت السيدة( تهاني الجبالي) وصارت عضوة فى المحكمة الدستوريه العليا وكان ذلك بقرار جمهورى عام 2003 . - وفى ابريل 2007 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بتعيين 31 قاضية من اللاتي تم اختيارهن مؤخرا من بين 124 سيدة تقدمن لهذا العمل من عضوات هيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة ويعد هذا القرار خطوة هامة على طريق المواطنة الكاملة. - وفى 9 ابريل 2007 أدت 30 قاضية اليمين القانونية امام مجلس القضاء الاعلي برئاسة رئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الاعلي ، والمتقدمات من عضوات هيئتي النيابة الادارية وقضايا الدولة وأعتذرت رقم واحد وثلاثون. والأن ما رأيك هل أنت مع أم ضد دخول المرأة ساحة القضاء ؟
| |
|
| |
sarah_1992 عضو فضى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 427 العمر : 34 الموقع : اى مكان دعاء المنتدى : اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى وانا عبدك وعلى عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت وابوء لك بنعمتك عليا وابوء بذنبى فاغفر لى فانه لا يغفر الذنوب الا انت تاريخ التسجيل : 29/05/2009 نقاط : 28959
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الأحد سبتمبر 06, 2009 7:34 am | |
| اولا اشكرك اخى على اثارة هذا الموضوع وطبعا اكيد انا اويد ان المراه تشارك فى ساحة القضاء ولكن بشرط ان تكون قويه لا تجعل من عاطفتها ان تسيطر عليها اما اذا كانت غير ذلك فيجب عليها ان لا تتولى هذا المنصب وشكرا لك اخى | |
|
| |
hatem36 مشرف قسم المدرج العام
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 845 العمر : 35 الموقع : http://www.arlawfirm.com/default.asp دعاء المنتدى : اللهم كن معنا ولا تكن علينا تاريخ التسجيل : 06/07/2009 نقاط : 29787
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الأحد سبتمبر 06, 2009 2:35 pm | |
| مشكور اخى الكريم على طرحك ده وانا اؤيد دخول المرأه ساحة القضاء بس اذا كان عندها وقت ................... | |
|
| |
حسين صبرى عضو فضى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 351 العمر : 37 الموقع : قنا / شارع مصنع المكرونه على طريق مصر / اسوان دعاء المنتدى : يا رب تبارك وتزيده تاريخ التسجيل : 22/06/2009 نقاط : 28784
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 10:01 am | |
| لقد اختلف فقهاء المسلمون فى تولى المرأه للقضاء فمنهم من قال بجواز توليها , وله ادلته , ومنهم من قال بعدم جواز توليها لهذا المنصب الخطير ذهب جمهور العلماء إلى عدم جواز تولي المرأة القضاء والوزارة، وذهب أبو حنيفة إلى جواز توليها القضاء في الأموال دون القصاص والحدود. وقال محمد بن الحسن وابن جرير الطبري: يجوز أن تكون المرأة قاضية على كل حال. إلا أن ابن العربي: في " أحكام القرآن" نفى صحة ذلك عن ابن جرير الطبري، وتأول قول أبي حنيفة بأن مراده أن تقضي المرأة فيما تشهد فيه على سبيل الاستبانة في القضية الواحدة، لا أن تكون قاضية، قال: وهذا هو الظن بأبي حنيفة وابن جرير. واستدل الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة وأهل الحديث على قولهم بأدلة عديدة، منها: 1ـ عدم تكليفها بهذه الولايات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الخلفاء الراشدين ومن بعدهم، وقد قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ {النساء: 105}. قال ابن قدامة في " المغني": لم يول النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من خلفائه ولا من بعدهم امرأة قضاءً ولا ولاية بلد، فيما بلغنا، ولو جاز ذلك لم يخل منه جميع الزمان غالبا. 2ـ قوله تعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ {النساء: 34}. قالوا: فهذه الولاية وهي ولاية الأسرة هي أصغر الولايات، وإذ منع الله المرأة من تولي هذه الولاية، فمن باب أولى منعها من تولي ما هو أكبر منها، كالقضاء والوزارة. 3ـ قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي بكرة: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. رواه البخاري. قال ابن حجر في "الفتح": قال ابن التين: استدل بحديث أبي بكرة من قال: لا يجوز أن تولى المرأة القضاء، وهو قول الجمهور. 4ـ حديث بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: القضاة ثلاثة: واحد في الجنة، واثنان في النار، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق وجار في الحكم فهو في النار، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار. رواه أصحاب السنن بإسناد صحيح. قال مجد الدين ابن تيمية في " منتقى الأخبار" عقبه: وهو دليل على اشتراط كون القاضي رجلا. 5ـ الأحاديث النبوية المستفيضة في شأن المرأة، لا تجعل للمرأة ولاية على غيرها، بل ولا على نفسها في أخص شأن من شؤونها وهو النكاح، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا نكاح إلا بولي... . ، وكذلك جاءت السنة بمنع المرأة من السفر وحدها دون محرم، ولا أن تخلو بغير محارمها. 6ـ آيات القرآن الكريم وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم تؤكد أن حجب النساء على الرجال أطهر للقلوب وأصلح للمجتمع، قال الله تبارك وتعالى: يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً*وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى {الأحزاب: 32ـ33}. وقال تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ {الأحزاب: 53}. قال ابن العربي في " أحكام القرآن" : فإن المرأة لا يتأتى منها أن تبرز إلى المجالس، ولا تخالط الرجال، ولا تفاوضهم مفاوضة النظير للنظير.. تجمعها والرجال مجلس تزدحم فيه معهم، وتكون منظرة لهم، ولم يفلح قط من تصور هذا ولا من اعتقده. 7ـ إجماع الأمة على منعها من تولي منصب الإمامة الكبرى، أي الخلافة على جميع المسلمين أو بعضهم، ولم يخالف في ذلك أحد من علماء المسلمين في كل عصورهم، قالوا: والقضاء فرع عن الإمامة العظمى، فلا يجوز أن تتولاه امرأة. قال محمد بن أحمد الفاسي في" الإتقان والإحكام في شرح تحفة الحكام" المعروف بشرح ميارة : واشترطت فيه ـ أي القضاء ـ الذكورة لأن القضاء فرع عن الإمامة العظمى، وولاية المرأة الإمامة ممتنع لقوله صلى الله عليه وسلم: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. فكذلك النائب عنه لا يكون امرأة. ويلاحظ من سرد هذه الأدلة أن الجمهور لم يستدلوا على عدم جواز تولي المرأة القضاء بحديث أبي بكرة فقط، بل ذكروا أدلة كثيرة، منها ما ذكره السائل من أن القضاء فرع من الإمامة العظمى. والله اعلم
هذه الفتوى مصدرها هذا العنوان http://islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=59957 | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 10:32 am | |
| مشكور أخي محمود على موضوعك ده و أنا مع دخول المراة السلك القضائي في جميع أعماله ماعاده وظيفة القاضى لأن في راي القاضى ل بد أن يكون رجل و أستدل على ذلك بكلام أخى العزيز حسين صبرى |
|
| |
محمود رجب عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 55 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 نقاط : 27963
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الأربعاء سبتمبر 09, 2009 4:32 pm | |
| مشكور الجميع على الردود الجميله واود ان اقول لكل من يعارض وجود المراه فى القضاء ومعذره ان اساء هذا الفظ لاحد
هل اذا كانت والدته او ابنته او زوجته فى السلك القضائى سيغير هذا من نظرته نحو هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | |
|
| |
حسين صبرى عضو فضى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 351 العمر : 37 الموقع : قنا / شارع مصنع المكرونه على طريق مصر / اسوان دعاء المنتدى : يا رب تبارك وتزيده تاريخ التسجيل : 22/06/2009 نقاط : 28784
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الخميس سبتمبر 10, 2009 4:43 pm | |
| بالطبع لن يغير ذلك وجهة نظرنا , فالثوابت لا يمكن تغييرها والمبادئ لا تتجزأ | |
|
| |
محمود رجب عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 55 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 نقاط : 27963
| |
| |
حسين صبرى عضو فضى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 351 العمر : 37 الموقع : قنا / شارع مصنع المكرونه على طريق مصر / اسوان دعاء المنتدى : يا رب تبارك وتزيده تاريخ التسجيل : 22/06/2009 نقاط : 28784
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الجمعة سبتمبر 11, 2009 1:31 am | |
| - محمود رجب كتب:
- ومن قال ان عدم وجود المراه فى ساحه القضاء من الثوابت واذا كان هذا رايك فانت مشكور عليه ولكن تاكد ان هذا لو كان وضعك لتغير رايك فى الموضوع وارجو ان تتقبل راى بصدر رحب
وانا اؤيد الراى الذى قال به اخى حاتم وايضا الراى الذى قالت به اختى سارة وهو ان يكون لديها وقت والا تجعل من عاطفتها قائد لها واذا كان ذلك من الثوابت كما تقول فهناك خبر تم نشره فى الصحف وهو تعين 31 قاضيه فى محاكم القاهره والاسكندريه وطالما حدث هذا فهو تغير لما وصفته بالثوابت وهذا يعنى انها ليثت ثابته طبقا لقاعدتك لانها لو كانت ثابته لما تمكن احد من تغيرها ومره اخرى مشكور اخى حسين يا زميلى العزيز , انا مش قصدى ان مساله توليه المرأه القضاء من الثوابت , انا اقصد ان من الثوابت ان موقفى تجاه مساله توليه المرأه القضاء فاهم قصدى يعنى موقفى انا الشخصى , وايضا كان ردى بالثوابت على مساله ان ايه موقفى بالنسبه لهذا الامر اذا كانت امى او اختى فى السيرك القضائى , هذا كان مقصدى من انه ثابت بالنسبه لى وليس مساله توليه المرأه القضاء بوجه عام حتى لا تفهم وجهة نظرى بصوره غير صحيحه , لانه كما ذكرت ان هذه المساله مختلف فيها من جانب الفقهاء , وفى هذه الحاله فهى ليست ثوابت , انما موقفى هو الذى ثابت ولن يتجزأ من حيث انك سالت هل سيختلف موقفى اذا كان الامر يتعلق بامى او بنتى لو كانت فى القضاء . فهمت ما اقصده يا زميلى العزيز , وانا تلقيت كلامك بصدر مفتوح واختلافنا فى الرأى لا يفسد للود قضيه , وشكرا لك على متابعتك .
عدل سابقا من قبل حسين صبرى في الجمعة سبتمبر 11, 2009 1:40 am عدل 1 مرات | |
|
| |
المستشار لسه عضو جديد
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 6 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 11/09/2009 نقاط : 27762
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الجمعة سبتمبر 11, 2009 1:34 am | |
| محدش يعارض طبعا وجود المراه فى ساحه القضاه
ولكن بشرط
وجود ما يؤهلها لذلك
وشكرا[center] | |
|
| |
محمود رجب عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 55 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 نقاط : 27963
| |
| |
hisham amir عضو برونزى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 218 العمر : 35 دعاء المنتدى : اللهم اني اسالك رضاك والجنة واعوذ بك من غضبك والنار تاريخ التسجيل : 06/03/2009 نقاط : 29031
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الإثنين سبتمبر 21, 2009 1:07 pm | |
| مشكور يا محمود لاثارة هذا الموضوع لانه محل جدل كبير من قبل الجميع ولا مانع من تعيين المراة في النيابة العامة ولكن لا تصل الي تولي القضاء لان القضاء مهنة شاقة علي الرجل ذاته فما بالك المراة . | |
|
| |
حسين صبرى عضو فضى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 351 العمر : 37 الموقع : قنا / شارع مصنع المكرونه على طريق مصر / اسوان دعاء المنتدى : يا رب تبارك وتزيده تاريخ التسجيل : 22/06/2009 نقاط : 28784
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الخميس سبتمبر 24, 2009 8:11 am | |
| - hisham amir كتب:
- مشكور يا محمود لاثارة هذا الموضوع لانه محل جدل كبير من قبل الجميع ولا مانع من تعيين المراة في النيابة العامة ولكن لا تصل الي تولي القضاء لان القضاء مهنة شاقة علي الرجل ذاته فما بالك المراة .
اخى هشام كلامك صحيح , ولكن جانبك الصواب فى نقطه قد تكون غفوه منك او خطا كتابيا , وهى ان المراه من الممكن ان يتم تعيينها بالنيابه الاداريه وليست العامه لان النيابه العامه مقتصره على الذكور فقط . | |
|
| |
محمود رجب عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 55 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 نقاط : 27963
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الخميس أكتوبر 08, 2009 8:30 pm | |
| اشكر اخى هشام واخى حسين على هذه المناقشه التى اوضحت جوانب واراء كانت خافيه وميرسسسسسسسسسسسسسسى للجميع | |
|
| |
محمود رجب عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 55 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 نقاط : 27963
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الخميس أكتوبر 08, 2009 8:55 pm | |
| اشكر اخى هشام واخى حسين على هذه المناقشه التى اوضحت جوانب واراء كانت خافيه وميرسسسسسسسسسسسسسسى للجميع | |
|
| |
محمود مراقب عام الأقسام العامة
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 1043 العمر : 34 الموقع : http://mylifebloger90.blogspot.com تاريخ التسجيل : 02/03/2009 نقاط : 30549
| موضوع: رد: المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض الجمعة أكتوبر 09, 2009 3:11 pm | |
| بالتاكيد مفيش اي مانع يمنع من ان المراءه تعمل ف القضاء ولكن بشرط ان تتخلي عن شي واحد وهوه عاطفه المراءه الت سوف تقف حائلا امام ادائها علي العمل ف القضاء بصوره فعاله............ | |
|
| |
| المراه فى ساحه القضاء بين مؤيد ومعارض | |
|