khalednet_1449 عضو برونزى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 207 العمر : 47 الموقع : http://www.tvquran.com دعاء المنتدى : لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِوأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين_ تاريخ التسجيل : 14/05/2009 نقاط : 28954
| موضوع: تكنولوجيا التعليم الخميس أكتوبر 22, 2009 10:46 pm | |
| لعل احد أبرز أسباب ظهور التكنولوجيا التعليمية وانتشارها في التدريس يكمن في السعى من اجل تحسين التدريس. ولقد ارتبط استخدام التكنولوجيا بتطوير التعلم والتعليم. فندر أن بحث مؤلف في تطوير التدريس دون أن يؤكد على أهمية استخدام التقنيات التعليمية من أجل تحقيق هذا الهدف.. وقد حوت خطط التطوير فصولا خاصة بالتقنيات التعليمية وأثرها في تطوير التدريس. فما هي تكنولوجيا التعليم؟. وما علاقتها بالتدريس عامة، والتدريس الجامعي بشكل خاص؟ وما دور المدرس الجامعي إزاء ذلك كله.
مفهوم تكنولوجيا التعليم :
تكنولوجيا التعليم في أوسع معانيها تخطيط، وإعداد، وتطوير، وتنفيذ، وتقويم كامل للعملية التعليمية من مختلف جوانبها ومن خلال وسائل تقنية متنوعة، تعمل جميعها وبشكل منسجم مع العناصر البشرية لتحقيق أهداف التعليم. وعليه، فإن هذا المفهوم لتكنولوجيا التعليم يشمل الأبعاد الثلاثة التالية :
1- العمليات الإجرائية: مجموعة الخطوات الإجرائية التي تقوم وفق نظام مبني على أساس من العلاقات المتبادلة بين عمليات التخطيط والإعداد والتطوير والتنفيذ والتقويم لمختلف جوانب عملية التعلم والتعليم.
2- الوسائل التقنية بجانبيها الأجهزة (Hardware) والبرمجيات (Software) أما الأجهزة فتشير إلى مجموعة الآلات التي تستخدم في عمليتي التعلم والتعليم مثل أجهزة عرض الشفافيات وعرض الشرائح وعرض الأفلام المتحركة والمسجلات الصوتية والتلفزيون والفيديو والحاسوب التعليمي وما إلى ذلك، في حين تعنى البرمجيات بمجموعة البرامج التي يتم من خلالها تحويل المادة التعليمية من شكلها التقليدي المعروف في الكتاب المقرر إلى الشكل المبرمج، وتتم عمليات البرمجة وفق قواعد وأصول تراعى من خلالها مبادئ مدروسة في التعلم والتعليم والتطوير والإنتاج والتقويم. ويمكن عرض هذه البرامج من خلال أحد الأجهزة السابق ذكرها. ومن أمثلتها الشفافيات والشرائح التعليمية والأفلام المتحركة، وأشرطة التسجيل، وأشرطة الفيديو، واقراص الحاسوب. والتي تعرض من خلال الأجهزة التقنية التالية: أجهزة عرض الشفافيات والشرائح والأفلام المتحركة والمسجلات الصوتية والفيديو والحاسوب التعليمي.
3- العناصر البشرية: من المعروف ان كلا من المعلم والمتعلم يشكلان الطرفين الأساسيين في عمليتي التعلم والتعليم، وفي تكنولوجيا التعليم ينظر إليهما من خلال نظريات الاتصال التي تقترح وجود عنصري الاتصال الأساسيين وهما المرسل أو المصدر، والمستقبل. وقد ركزت نظرية الاتصال على مصطلح المصدر لكي تشير إلى أن مصدر الاتصال يمكن أن يكون بشريا وغير بشري، فربما يكون المعلم وربما يكون الحاسوب أو الفيديو وغير ذلك من الأجهزة التقنية المختلفة، وعليه فإن تكنولوجيا التعليم تقترح وفي حالة اعتماد الأجهزة التقنية كمصادر التعليم هو أحد أهم العناصر البشرية التي تلعب دورا مهما وأساسيا في تصميم وتنفيذ وتقويم مادة التعليم، وتحويلها من مادة خام إلى برمجة تعليمية منظمة وهادفة يمكن عرضها من خلال جهاز تقني مناسب | |
|
مى نور الدين عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 46 العمر : 36 الموقع : قلبى دعاء المنتدى : لا اله الا انت انى كنت من الظالمين تاريخ التسجيل : 11/11/2009 نقاط : 27550
| موضوع: رد: تكنولوجيا التعليم الأحد نوفمبر 22, 2009 1:37 pm | |
| اية الكلام الكبير دة على العموم شكرا على المعلومة | |
|
الطيار عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 51 العمر : 37 الموقع : naeemfayad@yahoo.com دعاء المنتدى : اللهم باعد بينى وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب
اللهم نقنى من خطيايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
اللهم اهدنى الى الطريق المستقيم تاريخ التسجيل : 31/12/2009 نقاط : 27332
| موضوع: رد: تكنولوجيا التعليم الجمعة يناير 01, 2010 12:36 pm | |
| موضوع جميل واستفدنا كتير منه وبشكرك شكلا خاص على الاهتمام بتكنولوجيا التعليم | |
|
مصرى مستشار المدير العام
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 196 العمر : 39 الموقع : قريبا دعاء المنتدى : اللهم اهدى علينا الدكاتره يارب تاريخ التسجيل : 15/02/2009 نقاط : 29191
| موضوع: رد: تكنولوجيا التعليم الإثنين فبراير 01, 2010 5:47 pm | |
| | |
|
sandy38 نائبة المدير العام
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 12691 العمر : 33 دعاء المنتدى : قل لن يصيبنا الا ما كتبة الله لنا تاريخ التسجيل : 24/10/2009 نقاط : 55103
| موضوع: رد: تكنولوجيا التعليم الإثنين فبراير 01, 2010 6:59 pm | |
| | |
|