المنـــافـســـة الكـــاملــة Perfect Competition
يتأثر سلوك المنشأة بهيكل السوق الذي تعمل فيه، يصنف الاقتصاديون الأسواق إلى أربعة أنواع:
1. المنافسة الكاملة
2. الاحتكار التام
3. المنافسة الاحتكارية
4. احتكار القلة
يمثل سوقا المنافسة الكاملة و الاحتكار التام طرفي نقيض (حالات متطرفة) من حيث الهيكل و السلوك،
بينما يمثل سوقا المنافسة الاحتكارية و احتكار القلة حالات وسط أكثر شيوعاً في الواقع.
خصائص سوق المنافسة الكاملة Characteristics of Perfect Competition Market
1. وجود عدد كبير من البائعين و المشترين في السوق:
كل فرد يشتري أو يبيع كمية صغيرة من السلعة بحيث لا يمكنه التأثير على كل من الكمية المطلوبة و الكمية المعروضة في السوق.
كل بائع أو مشتري هو آخذ للسعر (ليس محدداً للسعر).
2. جميع المنتجون في السوق يبيعون سلعة متجانسة Homogeneous Good
فسلعة كل منتج هي بديل تام لسلعة المنتجون الآخرون، و بالتالي لا يستطيع المنتج زيادة السعر لأن
المستهلكون سوف يتركونه و يذهبوا للمنتجين الآخرين. هذا يعني أن منحنى الطلب الذي يواجه المنتج
(الفرد و ليس السوق) يكون أفقياً، أي لا نهائي المرونة. بينما منحنى طلب السوق يكون سالب الميل.
3. حرية الدخول إلى السوق و الخروج منه Free Entry and Exit
عدم وجود عوائق دخول/خروج من السوق، أي سهولة انتقال عناصر الإنتاج من منطقة لأخرى
أو من إنتاج سلعة معينة إلى سلعة أخرى.
4. المعرفة التامة بالسوق Perfect Information about the Market
كل مستهلك لديه معلومات كاملة عن السلع الموجودة في السوق من حيث الأسعار و الكميات و الخصائص المادية،
فبالتالي لا يستطيع المنتجون استغلال جهل المستهلكين بالمطالبة بأسعار مرتفعة للسلعة مثلاً.
من الواضح صعوبة انطباق هذه الخصائص على سوق معين، لذلك يضل هذا السوق نموذجاً نظرياً يستخدم لسببين مهمين:
أ. يمثل وضعاً نموذجياً يمكن استخدامه للمقارنة بين أنواع الأسواق الأخرى.
ب. وجود بعض الأسواق الأخرى القريبة من سوق المنافسة الكاملة في الواقع، لذلك فإن دراسة نموذج المنافسة الكاملة يساعد في فهم تلك الأسواق.
سلــوك المؤسســات في المدى القـصـيـــر Firm’s Behavior in the Short Run
نريد معرفة سلوك المؤسسة في المدى القصير باستخدام أسلوبين يؤديان إلى نفس النتيجة:
1. أسلوب المجاميع: مجموع الإيرادات و مجموع التكاليف.
2. أسلوب المتوسطات: متوسط الإيرادات و متوسط التكاليف.
الهدف هو الإجابة على ثلاثة أسئلة تواجه كل منتج في السوق.
السؤال الأول: هل تنتج المؤسسة أم تغلق؟
1. أسلوب المجاميع:
تقوم المؤسسة بالإنتاج إذا كانت تحقق أرباح اقتصادية.
لكن هل تنتج إذا كانت تحقق خسائر؟
الإجابة تعتمد على سؤال آخر: هل ستخسر المؤسسة لو أغلقت أبوابها و لم تنتج شيئاً؟
الإجابة: بما أن المؤسسة تعمل في المدى القصير فإنها ستتحمل تكاليف ثابتة إذا لم تنتج شيئاً.
لذلك يجب عليها المقارنة بين خسارتها إذا أنتجت أو لم تنتج.
الحالة الأولى: إذا كان الإيراد الكلي (من بيع أي كمية) يغطي جميع التكاليف المتغيرة بالإضافة إلى جزء
من التكاليف الثابتة، فيجب على المؤسسة أن تنتج حتى تخفف من خسائرها المتمثلة في التكاليف الثابتة.
مـثــال
إذا كانت التكلفة الثابتة 20 دينار، و التكلفة المتغيرة 30 دينار، و الإيراد الكلي 35 دينار. هل من الأفضل أن تنتج؟
الحالة الثانية: إذا كان الإيراد الكلي (من بيع أي كمية) غير كافي لتغطية جميع التكاليف المتغيرة، فيجب على المؤسسة أن لا تنتج.
لأنها لو أنتجت فإنها ستخسر التكاليف الثابتة بالإضافة إلى جزء من التكاليف المتغيرة، بينما ستخسر فقط التكاليف الثابتة لو أغلقت.
مـثــال
إذا كانت التكلفة الثابتة 20 دينار، و التكلفة المتغيرة 30 دينار، و الإيراد الكلي 25 دينار. هل من الأفضل أن تنتج؟
النتيجة
تنتج
TR > TVC
لا تنتج (تغلق)
TR < TVC
لا فرق بين الإنتاج و الإغلاق (نقطة الإغلاق)
TR = TVC
2. أسلوب المتوسطات
يمكن الانـتـقـال من أسلوب المجاميع إلى أسلوب المتوسطات عن طريق قسمة المجاميع على الكمية المنتجة.
عند قسمة التكاليف المتغيرة على الكمية المنتجة نحصل على متوسط التكلفة المتغيرة:
AVC = TVC / Q
عند قسمة الإيراد الكلي على الكمية المنتجة نحصل على الإيراد المتوسط، و يساوي السعر:
AR = TR / Q = PQ / Q = P
النتيجة
1. إذا كان السعر أعلى من متوسط التكلفة المتغيرة (P > AVC)، فإن المؤسسة تنتج (لماذا؟).
2. إذا كان السعر أقل من متوسط التكلفة المتغيرة (P < AVC)، فإن المؤسسة تغلق (لماذا؟).
3. إذا كان السعر يساوي متوسط التكلفة المتغيرة (P = AVC)، فإن هذه النقطة هي نقطة الإغلاق (و السعر هو سعر الإغلاق).
سـعــر الإغـلاق:
أدنى سعر يمكن أن يصل إليه سعر السوق قبل أن تغلق المؤسسة و تتوقف عن الإنتاج، و بالتالي فهو يساوي أدنى متوسط للتكاليف المتغيرة.
الســـؤال الثــانــي: ماهي الكمية التي تنتجها المؤسسة؟
إذا كان سعر السوق أعلى من سعر الإغلاق فإن المؤسسة تنتج.
1. أسلوب المجاميع
- لاختيار الكمية المنتجة، تقوم المؤسسة بالمقارنة بين الإيراد الكلي و التكاليف الكلية عند كل كمية يمكن إنتاجها،
ثم تختار الكمية التي يكون عندها الربح أكبر ما يمكن.
- إذا كانت المؤسسة سوف تخسر، فإنها تقوم بإنتاج الكمية التي تكون عندها الخسارة أقل ما يمكن.
2. أسلوب الحديات
- إذا قررت المؤسسة أن تنتج كميات إضافية من سلعة معينة فإن التكاليف المتغيرة و الكلية سوف تزداد،
و مقدار الزيادة في التكاليف يعرف بالتكلفة الحدية Marginal Cost.
ولكن الكمية المباعة سوف تزداد أيضاً، و بالتالي سوف يزداد الإيراد الكلي للمؤسسة،
و مقدار الزيادة في الإيراد الكلي يعرف بالإيراد الحدي Marginal Revenue
- تقارن المؤسسة بين الإيراد الحي و التكلفة الحدية عند كل كمية تنتجها:
أ. إذا كان الإيراد الحدي أعلى من التكلفة الحدية، فإنه يمكن للمؤسسة أن تزيد من أرباحها عن طريق زيادة الكمية المنتجة حتى تتساوى MR & MC.
ب. إذا كان الإيراد الحدي أقل من التكلفة الحدية، فإنه يمكن للمؤسسة أن تزيد من أرباحها عن طريق خفض الكمية المنتجة حتى تتساوى MR & MC.
مــثـــالـــــ
إذا كانت المؤسسة تنتج 4 وحدات بتكلفة تبلغ 50 دينار، و تبيعها (كلها) بمبلغ 60 دينار.
1. إذا رغبت المؤسسة بإنتاج 5 وحدات بتكلفة 75 دينار، و تبيعها بمبلغ 90 دينار. هل تنتج 4 أو 5؟
2. إذا رغبت المؤسسة بإنتاج 6 وحدات بتكلفة 100 دينار، و تبيعها بمبلغ 110 دينار. هل تنتج 5 أو 6؟
النـتـيـجـة
تزيد الإنتاج
MR > MC
تخفض الإنتاج
MR < MC
عدم تغيير الإنتاج (نقطة التوازن أو نقطة تعظيم الربح)
MR = MC
ما هو الإيراد الحدي للمؤسسة التنافسية؟
الإيراد الحدي هو الزيادة في الإيراد الكلي الناتج عن بيع وحدة اضافية:
MR = D TR / D Q
بما أن السعر يكون ثابتاً في سوق المنافسة الكاملة (فقط)، فإن بيع وحدة إضافية من السلعة يزيد بمقدار السعر،
مما يعني أن الإيراد الحدي يساوي السعر: P=MR.
النـتـيـجـة
تزيد الإنتاج
P > MC
تخفض الإنتاج
P < MC
عدم تغيير الإنتاج (نقطة التوازن أو نقطة تعظيم الربح)
P = MC
الســؤال الثــالــث: هل تربح المؤسسة أم تخســر؟
أ. أسلوب المجاميع:
يمكن حساب الأرباح أو الخسائر الكلية للمؤسسة كالتالي:
1. إذا كان الإيراد الكلي أكبر من التكلفة الكلية فإن المؤسسة تحقق ربحاً بمقدار الفرق بينهما:
Profit = TR - TC
2. إذا كانت التكلفة الكلية أكبر من الإيراد الكلي فإن المؤسسة تحقق خسارة بمقدار الفرق بينهما:
Loss = TC - TR
3. إذا كان الإيراد الكلي يساوي التكلفة الكلية فإن المؤسسة لا تحقق ربحاً و لا خسارة.
و تكون المؤسسة عند نقطة التعادل (الربح = 0) Break even point .
ب. أسلوب المتوسطات:
يمكن الحصول على النتائج السابقة باستخدام المتوسطات، آخذين في الاعتبار أن P = AR.
1. إذا كان السعر أعلى من متوسط التكلفة الكلية فإن المؤسسة تحقق ربحاً، و يكون متوسط ربح
الوحدة المنتجة (أو المباعة) يساوي الفرق بينهما:
Average Profit = P - ATC
Profit = Q (P-ATC)
2. إذا كان متوسط التكلفة الكلية أعلى من السعر فإن المؤسسة تحقق خسارة، و يكون متوسط خسارة
الوحدة المنتجة (أو المباعة) يساوي الفرق بينهما:
Average Loss = ATC - P
Loss = Q (ATC-P)
3. إذا كان السعر يساوي متوسط التكلفة الكلية فإن المؤسسة لا تحقق ربحاً و لا خسارة.
و السعر يسمى سعر التعادل Break even Price
ملخص لسلوك المؤسسة في المدى القصير (باستخدام أسلوب المتوسطات)
1. هل تنتج؟
إذا كان السعر أعلى من الحد الأدنى لمتوسط التكلفة المتغيرة، يجب أن تنتج، أما إذا كان أقل فيجب أن تغلق.
2. كم تنتج؟
إذا كان السعر أعلى من التكلفة الحدية فيجب زيادة الإنتاج حتى يتساويان،
أما إذا كان السعر أقل فيجب تخفيض الإنتاج حتى يتساويان.
3. هل تربح؟
إذا كان السعر أعلى من متوسط التكلفة الكلية فإن المؤسسة تحقق ربحاً، و يكون متوسط ربح
الوحدة المنتجة (أو المباعة) يساوي الفرق بينهما.
مثـــال تـطـبيــقـــي
أ. أسلــــوب المجــاميــع
Profit
TC
TVC
TR
P
Q
60
0
0
50
0
70
10
50
50
1
75
15
100
50
2
90
30
150
50
3
120
60
200
50
4
165
105
250
50
5
215
155
300
50
6
280
220
350
50
7
1. هل تـنـتج؟
يجب المقارنة بين ______ و ______، وبما أن ___ يغطي ____، فيجب على
المؤسسة أن _________.
2. كم تنتج؟
يجب المقارنة بين ______ و ______، و يتم اختيار الكمية التي يكون عندها
________ أكبر ما يمكن. و يكون ذلك عند إنتاج ____ وحدات.
3. هــل تربح؟
عند إنتاج ____ وحدات، يساوي الربح ____- ____ = ____ دينار.
(رسم)
ب. أسلــــوب المتوسطـات و الحديــات
Profit/unit
P= MR
MC
ATC
AVC
Q
—-
50
—–
—-
—-
0
50
10
70
10
1
50
5
37.5
7.5
2
50
15
30
10
3
50
30
30
15
4
50
45
33
21
5
50
50
35.8
25.8
6
50
65
40
31.4
7
1. هـل تنتج؟
يجب المقارنة بين ______ و ______، وبما أن ___ يغطي ____، فيجب على
المؤسسة أن _________.
- ما هو سعر الإغلاق؟
2. كم تنتج؟
يجب المقارنة بين ______ و ______، و يتم اختيار الكمية التي يتساويان عندها.
و يكون ذلك عند إنتاج ____ وحدات.
- هل يتم إنتاج 7 وحدات؟ و لماذا؟
3. هــل تربح؟
عند إنتاج ____ وحدات، متوسط ربح الوحدة: ____- ____ = ____ دينار.
و يساوي الربح: ___ (____- ____) = ____ دينار.
(رسم)
منحنى عرض المؤسسة في المدى القصير Short-Run Supply Curve
نقطة التوازن هي النقطة التي يتساوى عندها الإيراد الحدي (يساوي السعر) و التكلفة الحدية.
و تتغير نقطة التوازن في حالة تغير السعر.
مثــــال
P
Q
نقطة التوازن
65
7
A
50
6
B
45
5
C
30
4
D
15
3
E
أقل من 7.5
0
F
(رسم)
مــلاحظـــات
1. تزيد الكمية المنتجة مع زيادة السعر، و هذا يتوافق مع قانون العرض الذي ينص
على وجود علاقة طردية بين السعر و الكمية المعروضة.
2. يبين منحنى التكلفة الحدية الكمية التي ترغب المؤسسة في إنتاجها مقابل كل سعر،
بشرط أن لا يقل السعر عن سعر الإغلاق.
3. منحنى التكلفة الحدية هو منحنى عرض المؤسسة التنافسية في المدى القصير.
وهو الجزء الصاعد من المنحنى فوق منحنى متوسط التكلفة المتغيرة، و يتمثل بالجزء (ea) من المنحنى.
تحديد سعر السوق في المدى القصير
Price Determination in the Short-Run
- يتحدد سعر السوق عن طريق العرض و الطلب.
- نفترض وجود عدد كبير من المؤسسات التنافسية المتشابهة.
- منحنى عرض المؤسسة هو جزء من منحنى التكلفة الحدية فوق سعر الإغلاق.
- منحنى عرض السوق هو تجميع أفقي لمنحنيات العرض الفردية (المنحنى (SS
- منحنى طلب السوق هو تجميع أفقي لمنحنيات الطلب الفردية (المنحنى DD)
- نقطة توازن السوق (النقطة E ) هي نقطة تقاطع منحنيي ( SS و DD)
(رسم)
التــــوازن في المـــدى الطويل Long-Run Equilibrium
- تغيير الطاقة الإنتاجية في المدى الطويل يؤدي إلى خفض تكلفة الوحدة المنتجة إلى أقل ما يمكن.
- خروج المؤسسة من السوق يكون بصورة نهائية.
إفتراضات
1. وجود عدد كبير من المؤسسات التنافسية المتماثلة.
2. أسعار عناصر الإنتاج ثابتة (لا تتأثر بدخول و خروج المؤسسات من سوق عناصر الإنتاج).
3. الوصول لنقطة التعادل (الأرباح تساوي صفر).
(رسم)
تأثير انخفاض الطلب على توازن السوق في المدى الطويل
السوق:
في حالة حدوث تغيير في أحد محددات الطلب (مثل _________)، فإن الطلب يقل
و ينتقل منحنى الطلب إلى _________ (D’D’) و ________ السعر إلى (P2).
المؤسسة:
تنتقل نقطة التوازن إلى (e 2) و _________ الإنتاج إلى (2 q).
وعند السعر الجديد تحقق المؤسسة ______ اقتصادية لأن السعر أقل من _____
في المدى القصير: يتم تخفيض الإنتاج.
في المدى الطويل: الخروج نهائياً من السوق (لماذا؟ ____________)، مما يؤدي إلى تخفيض عدد المنتجين،
و بالتالي ينتقل منحنى ______ إلى _______ تدريجياً حتى يصل إلى المنحنى (S’S’)،
مما يؤدي إلى _______ السعر تدريجياً حتى يصل إلى (P1).
(رسم)
التأثير النهائي
السوق:
نقطة التوازن الجديدة للسوق هي ( 3 E ) و يكون سعر التوازن عندها (P1) و كمية التوازن (Q3) .
من الواضح أن الكمية التوازنية قد ________ بينما سعر التوازن ____ يتغير.
المؤسسة:
نقطة التوازن الجديدة للمؤسسة هي ( e1 ) و يكون سعر السوق عندها (P1) و كمية التوازن (q3) .
من الواضح أن الكمية المنتجة __________ و كذلك الربح _________.
لماذا؟
تأثير زيادة الطلب على توازن السوق في المدى الطويل
(واجب)
نتائج عامة لتغير الطلب في المدى الطويل
1. وضع التوازن الوحيد هو عدم تحقيق المؤسسة لأي أرباح اقتصادية في المدى الطويل.
2. لا يتحقق التوازن للمؤسسة في المدى الطويل بوجود أرباح أو خسائر.
(لماذا؟ وجود أرباح يؤدي إلى دخول منتجين جدد، بينما وجود خسائر يؤدي إلى خروج بعض المنتجين من السوق).
شروط التوازن في المدى الطويل
1. P=MR ، لماذا؟ لأن منحنى الطلب يكون ________ المرونة (أفقي).
2. MR=MC ، لماذا؟ شرط تعظيم ________.
3. الشرطين ( 1 و 2) يؤديان إلى P=MC، ماذا يعني؟ وجود _______
اقتصادية (استغلال أمثل للموارد).
4. تنتج المؤسسة عند النقطة التي يكون عندها LRAC أقل ما يمكن
(ماذا تسمى هذه النقطة؟ _______________).
5. P = LRAC، ماذا يعني؟ الأرباح تساوي _____ في المدى الطويل.
6. P=AR، لأن TR = P.Q.
ملحوظة : توجد بعض النقاط الاضافية