منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
احترس فقد تؤزى الله جل شانه R2

عزيزى الزائر انت الان موجود بمنتدى جامعه جنوب الوادى بقنا,

نرجو منك الاشتراك , لكى تستفيد بخدمات المنتدى.
ملوحظه:لو سمحت بعد الاشتراك اذهب الى اميلك لتفعيل عضويتك
حتى تسطيع الاستفاده الكامله.......
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
احترس فقد تؤزى الله جل شانه R2

عزيزى الزائر انت الان موجود بمنتدى جامعه جنوب الوادى بقنا,

نرجو منك الاشتراك , لكى تستفيد بخدمات المنتدى.
ملوحظه:لو سمحت بعد الاشتراك اذهب الى اميلك لتفعيل عضويتك
حتى تسطيع الاستفاده الكامله.......
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احترس فقد تؤزى الله جل شانه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Law abiding citizen
عضو فضى
عضو فضى
Law abiding citizen


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 358
العمر : 34
دعاء المنتدى : اللهم اغفر لوالدى وارزقنا شهاده فى سبيلك وميته فى بلد حبيبك
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
نقاط : 26530

احترس فقد تؤزى الله جل شانه Empty
مُساهمةموضوع: احترس فقد تؤزى الله جل شانه   احترس فقد تؤزى الله جل شانه Icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 12:31 pm

في الحديث القدسي: قال الله – تعالى -: ((يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر، بيدي الأمر أقلب الليل والنهار))؟

الجواب قوله في الحديث المشار إليه في السؤال: ((يؤذيني ابن آدم)) أي أنه سبحانه يتأذى بما ذكر في الحديث، لكن ليست الأذية التي أثبتها الله لنفسه كأذية المخلوق، بدليل قوله – تعالى -: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْء وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى:11] فقدم نفي المماثلة على الإثبات، لأجل أن يرد الإثبات على قلب خالٍ من توهم المماثلة، ويكون الإثبات حينئٍذ على الوجه اللائق به – تعالى -، وأنه لا يماثل في صفاته، كما لا يماثل في ذاته، وكل ما وصف الله به نفسه ليس فيه احتمال للتمثيل، إذًا لو أجزت احتمال التمثيل في كلامه سبحانه وكلام رسوله، صلى الله عليه وسلم، في صفات الله، لأجزت احتمال الكفر في كلام الله سبحانه وكلام رسوله، صلى الله عليه وسلم؛ لأن تمثيل صفات الله – تعالى - بصفات المخلوقين كفر لأنه تكذيب لقوله – تعالى -: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْء وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى:11].

وقوله: ((أنا الدهر)) أي مدبر الدهر ومصرفه. كما قال الله – تعالى -: {وَتِلْكَ الاْيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ} [آل عمران:140] كما قال في هذا الحديث: ((أقلب الليل والنهار)) والليل والنهار هما الدهر.

ولا يقال بأن الله نفسه هو الدهر، ومن قال ذلك فقد جعل المخلوق خالقًا، والمقلَّب مقلِّبًا.

فإن قيل أليس المجاز ممنوعًا في كلام الله وكلام رسوله، صلى الله عليه وسلم، وفي اللغة؟

أجيب: بلى، ولكن الكلمة حقيقة في معناها الذي دلَّ عليه السياق والقرائن، وهنا في الكلام محذوف تقديره ((أقلب الليل والنهار)) ولأن العقل لا يمكن أن يجعل الخالق الفاعل هو المخلوق المفعول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارسه الاسلام
عضو ذهبى
عضو ذهبى
فارسه الاسلام


انثى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 1671
العمر : 32
الموقع : بلاد المسلمين
دعاء المنتدى : اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق احينى ما علمت الحياه خيرا لى وتوفنى اذا علمت الموت خيرا لى...اللهم ارزقنى وارزق المسلمين رؤيه وجهك الكريم وارزقنا محبتك يا ارحم الراحمين...
اللهم ءاااااااااااااااااااااااااااامين



تاريخ التسجيل : 16/10/2009
نقاط : 29189

احترس فقد تؤزى الله جل شانه Empty
مُساهمةموضوع: رد: احترس فقد تؤزى الله جل شانه   احترس فقد تؤزى الله جل شانه Icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 5:37 pm

جزيت الجنه

وبانتظار المزيد
اسفه ع التاخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%D9%85%D9%
 
احترس فقد تؤزى الله جل شانه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا :: المنتديات الدينيه :: القسم الدينى :: احاديث شريفه-
انتقل الى: