منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
تنفيذ درس التربية الرياضية  R2

عزيزى الزائر انت الان موجود بمنتدى جامعه جنوب الوادى بقنا,

نرجو منك الاشتراك , لكى تستفيد بخدمات المنتدى.
ملوحظه:لو سمحت بعد الاشتراك اذهب الى اميلك لتفعيل عضويتك
حتى تسطيع الاستفاده الكامله.......
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
تنفيذ درس التربية الرياضية  R2

عزيزى الزائر انت الان موجود بمنتدى جامعه جنوب الوادى بقنا,

نرجو منك الاشتراك , لكى تستفيد بخدمات المنتدى.
ملوحظه:لو سمحت بعد الاشتراك اذهب الى اميلك لتفعيل عضويتك
حتى تسطيع الاستفاده الكامله.......
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تنفيذ درس التربية الرياضية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالمج عب
عضو فعال
عضو فعال
ابوالمج عب


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 37
العمر : 33
دعاء المنتدى : ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
نقاط : 26280

تنفيذ درس التربية الرياضية  Empty
مُساهمةموضوع: تنفيذ درس التربية الرياضية    تنفيذ درس التربية الرياضية  Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2010 5:14 pm

تنفيذ الدرس :
المقصود بتنفيذ الدرس القيام بجميع الأعمال التى تؤدى إلى تقديم التعليم للأنشطة التى تحتويها أجزاء الدرس المختلفة , والتى يتم التخطيط لها مسبقاً بهدف وصول مادة التعلم إلى المتعلم بأقصى درجة من الاستفادة التامة , ومراعاة الجوانب المؤثرة فى التنفيذ وتربط مهارة التنفيذ ارتباطا وثيقا بعملية التخطيط , و يتوقف نجاحها بدرجة كبيرة على الخطة الموضوعة للدرس , وتبدأ عملية تنفيذ الدرس منذ اللحظة التى يقابل المدرس للطلبة فى الفصل وينتهى بعودتهم إليه مرة أخرى , لذا فتعتبر مهارة التنفيذ الخطوة التالية لتخطيط الدرس والتى تعتمد اعتمادا كليا على مهارة التخطيط , ويتوقف نجاحها بدرجة كبيرة على جودة الخطة الموضوعة للدرس حيث يخرج الدرس من جانب السكون المائل فى كراسة أعداد الدروس إلى جانب الحركة والنشاط .
ويمر التنفيذ بعدد من الإجراءات والخطوات ومن أهم هذه الخطوات والإجراءات ما يلى :
- التقاء المعلم بالمتعلم ويتم ذلك فى حجرة الدراسة , ومن ثم يتوجه الطلاب الى غرفة خلع الملابس لارتداء الملابس الرياضية , ويجب ان يشرف المعلم وبنفسه على خروج الطلاب الى الملاعب فى نظام تام حتى لا يؤثر على سير العملية التعليمية فى بقية صفوف الدراسة , وبحيث يضمن عدم إضاعة الوقت فى الوصول الى الملاعب .
ـ الذهاب الى أماكن النشاط وبحيث يجب ان يتم تقسيم الطلاب فى بدء العام الدراسى الى مجموعات ثابتة مع وضع دليل قائد لكل مجموعة , ويدرب المعلم هؤلاء القادة على قيادة الصف الى الملاعب بأسرع الطرق وأسهلها .
ـ الاصطفاف وأخذ الغياب من الأمور الهامة , والتى توضح مدى إقبال الطلاب على دروس التربية الرياضية ومدى استفادتهم منها , وبحيث تتضمن إعفاء الطلاب المرضى تجنبا للمشكلات الصحية ويتم تسجيل ذلك فى دفتر تسجيل الحضور والغياب .
ـ تنفيذ أوجه النشاط بالدرس وهذا الجزء الرئيسى من عمل المعلم , والتى يبدأ فيه بتنفيذ ما تم التخطيط والإعداد له والتى يتضح قدره المعلم فيها على الاستفادة من إمكاناتة الشخصية والمهنية وما اتيح له من إمكانات من أدوات وأجهزة وملاعب بصورة تحقق الأهداف التى وضع من اجلها موضوع الدرس , متبعا فى ذلك الطرق والأساليب المتاحة لتدريس المحتوى من خلال تجهيز بيئة تعليمية فعالة .
ـ الاغتسال وتبديل الملابس والعودة الى الفصول .
ونظرا لذلك سوف يتم توضيح تنفيذ الدرس فى التربية الرياضية من حيث
ـ أولا : بيئة التدريس .
ـ ثانيا : الملاحظة وتحسين الأداء .
ـ ثالثا : تقديم التغذية الراجعة .
ـ رابعا : بعض المهارات الفرعية المتدرجة من مهارات تنفيذ الدرس .
أولا : بيئة التدريس
السير بالعملية التدريسية فى الطريق الصحيح وتكوين المناخ التعليمى المناسب , يستلزم القيام بالعديد من الإجراءات الإدارية والتنظيمية وتحديد الأدوار قبل وأثناء وبعد الحصة , وذلك من خلال إعداد بيئة تعليمية فى بداية العام الدراسى , توضح استراتيجيات تنفذ وبدقة .
ويتم ذلك عن طريق اتخاذ هذه الإجراءات التالية .
ـ استخدام الأجهزة والأدوات والملاعب:
ويتطلب ذلك معرفة المعلم للأجهزة والأدوات ومدى صلاحيتها وكيفية استخدامها وإعداد الملاعب لذلك , وفى ضوء هذا يستطيع المعلم تحديد تركيبة الدرس وتحديد المجموعات وتوفير العدد الكافى منها اختصارا للوقت والجهد , ويزيد من فرص الممارسة للمتعلم وفى بعض الأحيان قد لا يكون هناك عدد كافى من الأجهزة والأدوات فلذلك يلجأ المعلم الى التدريس باستخدام نظام المحطات أو الأقران ومن ثم يقوم المعلم بتوزيعها فى أماكن متفرقة فى تجمعات صغيرة حتى يضمن سلامة الطلاب , ثم يقوم بالنداء على عدد قليل منهم للحصول على أدواتهم , مع الأخذ فى الاعتبار ان يقوم بالتنبيه عليهم بالقول (تذكر عدم اللعب بالأداة أثناء تحدثى إليكم ) وكذلك أثناء تجميعها فى نهاية الدرس.
ـ النظام وضبط الفصل :
هدف النظام هو مساعدة المتعلم على تنمية تفهمه لضبط النفس أكثر من الاعتماد على التنظيمات الخارجية التى يوضحها المعلم , فقدرة المعلم على استخدام النظام كعملية أو كوسيلة للضبط يجب ان تدرس بطريقة فردية , وذلك حيث تفاعله مع أنواع مختلفة من الطلاب فى بيئات مختلفة ومستويات أعمار شتى , كذلك قدرة المعلم على استخدام النظام كعملية تعلم مستمرة حيث التأكيد على طبيعة العلاقة بينه وبين الطلاب , وجو الفصل حيث التفاعل والاعتدال والثبات من خلال اعتماد المعلم فى تدريسه على التوجيه وإعادة التوجية بايجابية الطلاب .
ـ كيفية التحكم فى الوقت وتأمين أداء الطلاب :
ويتطلب ذلك من المعلم معرفة توقيت إيقاع أجزاء الدرس المختلفة وكيفية استغلاله وبحيث يتحكم فيه تبعا لأنواع النشاط فى كل جزء , وكذلك على المعلم ان يقوم بتأمين أداء الطلاب من خلال معرفته بالحدود للاماكن والملاعب التى يتم التدريس فيها , وبالأجهزة والأدوات الصالحة وغير الصالحة وبمخاطر الحوادث , وكيفية تجنب السقوط فى بعض التعثرات التى تنتج من مشكلات الحركة غير المنتظمة .
ـ استخدام التشكيلات التعليمية والاستفادة من الفراغ :
تعدد أنشطة التربية الرياضية وما تتضمنه من مهارات حركية أساسية وفرعية يتطلب ذلك من المعلم معرفة العديد من التشكيلات والتدريبات , وكيفية الاستفادة منها واختيار المناسب فيه لتوجيه خبرة الطلاب التعليمية فى النشاط هدف الدرس , ومن هذه التشكيلات ( الفردى " المنتشر " - الثنائى المتوازى – تشكيلات المجموعة الواحدة ......... ) وبحيث يتم الاستفادة من الفراغ المتاح والذى تحدده طبيعة المهارة التى يتم تدريسها والتدريب عليها .
ـ الاتصال والتفاعل الصفى :
عملية خلق بيئة تعليمية مؤثرة يتطلب من المعلم قدرة هائلة للتفاعل مع الطلاب بنجاح , فعملية الاتصال بين المعلم والمتعلم تعتبر شيئا حيويا ومهما , لأنها الوسيلة التى ينتقل خلالها خبرة التعلم من المعلم الى الطلاب , وتؤدى الى التفاهم بينهم من خلال تفاعل لفظى وغير لفظى , وقبل الاتصال مع الطلاب يجب ان يسترعى المعلم انتباه الطلاب بان ينظر إليهم حتى يهدأ المتعلمون ثم يتحدث إليهم بصوت مسموع مع استخدام المصطلحات التى تسترعى اهتمام الأغلبية , وان تكون تعبيرات وجهه تعكس مدى الاهتمام بهم , ويراعى احترام أسئلة الطلاب وأرائهم والتحدث عن السلوك أكثر من التحدث عن الأشخاص , وعدم استخدام السخرية وحسن انتقاء الألفاظ , وتجنب مواقف هدم التفاعل الإيجابى كالتهديد وإصدار الأوامر ورفض الاستماع , ويتطلب ذلك من المعلم ان يكون نشطا يبنى درسه على ما سبق تقديمه من أفكار فى تسلسل منطقى متجنبا التطويل وإعطاء التعليمات ملاحظا وباستمرار الطلاب مدعما للأداء الصفى مستخدما مؤثرات تعليمية تساعد المتعلم فى تطبيق المهارة .

ثانيا : الملاحظة وتحسين الأداء
الملاحظة هى العملية التى يستنتج الفرد خلالها معلومات من البيئة بمعنى الاكتشاف والانتقاء من مجموعة من المثيرات وتفسيرها , وفيها يقوم المعلم بالتواصل مع المتعلم بشان التغيير المطلوب والذى يؤدى الى تحسين الأداء حيث الموقف التعليمى , والملاحظة احد الأدوات الأساسية فى تدريس وتعلم الحركة ويمكن تصنيف ادوار المعلم فى الملاحظة من حيث
ـ عمل المعلم كملاحظ فهو يرى ما يفعله الطلاب للنجاح فى المهمة الموكلة إليه ؟ وما هى استجاباته لها ؟ وكيفية أدائه ؟
ـ عمل المعلم كمحلل يقوم بتفسير وتوضيح المعانى للطرق التى يستخدمها الطلاب فى معالجة مشكلة حركية معينة .
ـ عمل المعلم كصانع قرار يقوم بتفسير الملاحظات وتقرير ما يجب ان يفعله هل يتدخل ؟ وماذا يفعل ؟ .

ثالثا : تقديم التغذية الراجعة
هى معلومات خاصة بالأداء فى عملية التعلم أو نتائجه المتاحة أثناء أو بعد تنفيذه وتكون لفظية أو غير لفظية , وهى تتم بقصد مساعدة الطلاب على تحسين الأداء من خلال (التوجيه – التعزيز– الدافعية ) وهذه المعلومات تقدم بصورة مختصرة ومحددة تسهم وبطريقة ايجابية فى تحسين الأداء .

رابعا : بعض المهارات الفرعية المتدرجة من مهارات تنفيذ الدرس
ـ استخدام أساليب تدريس متنوعة .
ـ اختيار التشكيلات المناسبة .
ـ استثارة دافعية الطلاب أثناء العمل لإتقان .
ـ جعل الطلاب فى حركة مستمرة .
ـ مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة .
ـ مراعاة عوامل الأمن والسلامة أثناء الدرس .
ـ الاهتمام بالمواقف الناجحة وتشجيعها .
ـ الاهتمام بالطلبة جميعا بصفة عامة .
ـ تأدية الشرح و النموذج بإتقان .
ـ تنمية الابتكار والتنوع .
ـ القدرة على توصيل المعلومات .
ـ يجب أن يكون الصوت الواضح ومسموع .
ـ استغلال البيئة المحيطة والملعب لأكثر من لعبة .
ـ تقديم التغذية الراجعة وبصورة مناسبة .
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» منقول«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


عدل سابقا من قبل ابوالمج عب في الإثنين يوليو 26, 2010 5:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mero_mero
مشرف قسم كلية التربية الرياضية
مشرف قسم كلية التربية الرياضية
mero_mero


انثى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 150
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
نقاط : 25519

تنفيذ درس التربية الرياضية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنفيذ درس التربية الرياضية    تنفيذ درس التربية الرياضية  Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2010 5:23 pm

موضوع رائع
لكن فى انتظار موضوع جديد لك
غير منقول
شكــــــــــــــــــــــــرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd Al-Rahim Hosni
مستشار المدير العام
مستشار المدير العام
Abd Al-Rahim Hosni


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 85
العمر : 34
الموقع : ledoo.moon@yahoo.com
دعاء المنتدى : اللهم انك عفو كريم تحب العفوا فعفو عنا وغفر لنا وارحمنا انك غفور رحيم
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
نقاط : 26759

تنفيذ درس التربية الرياضية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنفيذ درس التربية الرياضية    تنفيذ درس التربية الرياضية  Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2010 9:07 pm

موضوع حلو ايوة يا كابتن بس انا هطلب منك حاجة ياريت المواضيع تنزل بشكل منتظم
يعنى مش كل الموضايع فى يوم واحد عشان تلاقى ردود ع اللمواضيع وزى ماقالت مشرفة القسم ياريت تكون مش منقولة
شكرا ع مجهودك ونورت المنتدى يا نجم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالمج عب
عضو فعال
عضو فعال
ابوالمج عب


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 37
العمر : 33
دعاء المنتدى : ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
نقاط : 26280

تنفيذ درس التربية الرياضية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنفيذ درس التربية الرياضية    تنفيذ درس التربية الرياضية  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 2:24 pm

السلام عليكم شكرا على اهتمامكم والرد على مواضيعى ونصائحكم لى ولكن انا اهتم بكل ما يهم طالب التربية الرياضية فى الكلية وما يحتاجون من مواضيع هامة بغض النظر عن ان كان الموضوع منقول او جديد بحيث اذا دخل على منتدى الجامعة قسم كلية التربية الرياضية وجد كل ما يهمه دون التعب او بذل الجهد فى البحث عن الموضوع حتى يجد فى منتدى الكلية مواضيع شاملة وكاملة اتمنى الافادة للجميع لا تحرمونا من مشاركاتكم وردودكم وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alltime
عضو برونزى
عضو برونزى
alltime


ذكر
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 230
العمر : 33
الموقع : www.alltime4htm.blogspot.com
دعاء المنتدى : هل من الطبيعى ان تتساقط المصائب عليك فجأة كهطول الأمطار سيولاً كثيفة فتجد نفسك وحيداً حائراً ضئيلاً مجروحاً متألماً مريضاً ضعيفاً لا تقوى حتى على شئ سوى قول: الحمد لله الذى لا يحمد على مكروه سواه
علشان كده انا قررت الرحيل ....
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
نقاط : 27320

تنفيذ درس التربية الرياضية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنفيذ درس التربية الرياضية    تنفيذ درس التربية الرياضية  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 6:19 pm

شكرا للموضوع الجميل دا

فى انتظار الاجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alltime4htm.blogspot.com
 
تنفيذ درس التربية الرياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدارة درس التربية الرياضية
» فلسفة التربية الرياضية
» التربية الرياضية في لبقران والسنة
» الادوات الصغيرة والبديلة في درس التربية الرياضية
» المناهــج التربوية ومناهج التربية الرياضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعه جنوب الوادى بقنا :: الكليات العلميه بجامعه جنوب الوادى :: كليه التربيه الرياضيه-
انتقل الى: