| [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] | |
|
+12XXMORTEN العتيبى2005 ابوانس MIDO_CAIRO2008 احمد صقر the best man حسين صبرى نوران zamallekawaya 4 ever sandy38 Faris A7med ياسين احمد 16 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ياسين احمد لسه عضو جديد
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 6 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 22/07/2009 نقاط : 28019
| موضوع: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الثلاثاء مارس 16, 2010 11:22 pm | |
| هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله ؟؟؟؟؟؟ بس ياريت تقول موافق ليه والاسباب ومش موافق ليه مع الاسباب | |
|
| |
Faris A7med مشرف شباب الجامعه
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 1070 العمر : 35 الموقع : Mafeeeeeeeesh Mao23 دعاء المنتدى : هذا الدعاء يستغيث الشيطان منه
اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم -- اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتك وقنطه منا كما قنطـته من عـفوك -- وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك تاريخ التسجيل : 27/02/2010 نقاط : 28765
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الثلاثاء مارس 16, 2010 11:43 pm | |
| نايس توبيك يس انا هقول رايئ بصراحة انا مش موافق اطلاقا (شفت اطلاقا دى) على تولى المراه هذا المنصب وياريت البنات اللى هتتخرج تفكر فى بناء بيت كويس وتربية اولاد كويسين بدل ما بتجرى على الشغل خلاص مبقاش فى شغل لاى حد سيبوا بقى الشباب يشتغل والبنات تفكر فى البيت والاسرة
ماذا تريد المرأة: مساواة كاملة.. أم عودة للوراء؟ ده عنوان للمصرى اليوم والموضوع كتاب جديد مؤلفتة امراه
(إنى لبيتى عائدة) هو عنوان الكتاب الذى صدر مؤخرا فى فرنسا وأثار جدلا كبيرا بسبب دعوة كاتبته إلى العودة للمنزل لاستكمال نموها النفسى والروحى الذى لا يكون إلا بأداء دورها كأم بشكل كامل وطبيعى
ويوضح صدور كتاب بذلك المعنى فى هذا الوقت مدى التناقض والصراع الذى تعيشه المرأة بين مطالبتها المستمرة بالمساواة مع الرجل وبين دورها الأساسى الذى فطرها الله عليه | |
|
| |
sandy38 نائبة المدير العام
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 12691 العمر : 33 دعاء المنتدى : قل لن يصيبنا الا ما كتبة الله لنا تاريخ التسجيل : 24/10/2009 نقاط : 55103
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الأربعاء مارس 17, 2010 1:59 am | |
| لا طبعا موافقة واي نوت احنا مش اقل منيكوا علشان مش نمسك المنصب دة | |
|
| |
zamallekawaya 4 ever نائبة المدير العام
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 12438 العمر : 33 الموقع : ياما ف البيت او ف الجامعه تاريخ التسجيل : 30/03/2009 نقاط : 52426
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الأربعاء مارس 17, 2010 3:17 am | |
| انا مش مواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافقه مش حكايه بقي عدم مساواه ماهي البنت بقت بتتساوب حاجه ونجي عند دي ونقول المراه مش اخده حقوقها فيه ولما البنت تمسك كل دا والشباب مش لاقيه تشتغل هيتجوزوا منين | |
|
| |
نوران عضو برونزى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 211 العمر : 33 الموقع : البيت دعاء المنتدى : الحمد لله علي كل شى تاريخ التسجيل : 11/02/2010 نقاط : 27364
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الأربعاء مارس 17, 2010 5:46 pm | |
| لااوافق لان المراة تحكم بقلبها والرجل بعقله | |
|
| |
حسين صبرى عضو فضى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 351 العمر : 37 الموقع : قنا / شارع مصنع المكرونه على طريق مصر / اسوان دعاء المنتدى : يا رب تبارك وتزيده تاريخ التسجيل : 22/06/2009 نقاط : 28784
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الخميس مارس 18, 2010 2:52 am | |
| القول بعدم توليه المرأه للقضاء - ونحن معه - ليس معناه عدم المساواه بين الرجل والمرأه , فلقد منح الاسلام المراه حقوقها كما لم تمنحها اياها اى شريعه اخرى , وان نظرنا الى الشرائع الاخرى لسوف نجد انها نظرت اليها اما وانها مخلوق شرير او اما هى روح شريره او مساعد للشيطان لكن على العكس من ذلك فلقد كرمها الاسلام ومنحها حقوقها التى حرمت منها اما فى الشرائع السابقه او حتى فى عصر الجاهليه , ونلاحظ ذلك فى مساواه الله بين الرجل والمراه امور كثيره لعل ابرزها الامور الخاصه بالعباده , فلم يفرق الله بين رجل وبين امرأه فى مقدار ما يقدموه من اعمال صالحه وما يفعلوه من اجل التقرب لله تعالى وذلك وفقا لقوله تعالى ( ومن يعمل صالحا من ذكر او انثى نجزه به ) صدق الله العظيم . اى ان الاصل فى الشريعه الاسلاميه هو المساوه بين جميع البشر لا فرق بينهم سواء بسبب جنس او لون او نوع الخ . لكن هناك بعض الامور التى لا تتناسب فيها البته المساوه بين الرجل والمراه وذلك مبرره ان الطبيعه التكوينه المختلفه للمراه والرجل لا يمكن التسويه بينهما فيها وذلك لان تكوين كل منهما سواء ( الجسمانى - الفسيولوجى ) على سبيل المثال يختلف اختلافا كبيره بحيث يصعب القول معه بالتسويه بينهما فى ذلك , وعلى سبيل المثال معروف ان المهن الشاقه لا تليق اطلاقا بالنساء , وبمالقابل فالمراه هى التى تحمل وتنجب ولا يمكن ذلك للرجل وذلك كما سبق القول بسبب اختلاف التكوين الجسمانى و الفسيولوجى بينهما . واذا كان الاختلاف يوجد فى هذه الامور العاديه , فما بالكم بممارسه مهنه القضاء التى هى من اثقل المهن والتى تتطلب مجهودا ذهنيا وجسمانيا كبيرا بحيث لا يمكن معه ان توفق المراه بينه وبين مهمتها الاساسيه فى الحياه وهى تربيه ابناءها و محافظتها على بيتها , ومن ثم بالطبع لن يكون هناك امكانيه للقول بالتوفيق بين الامران , فالقول بجواز توليها القضاء بدون ادنى شك انها سوف تمكث بالسااعات الطويله لمناقشه الامور التى تعرض عليها وتقديم فتاويها بخصوص ما يعرض عليها من وقائع او امور استشاريه و بالطبع ذلك سيؤدى الى اهمالها بيتها او على الاقل تقصيرها فى حق زوجها وابناءها اللذان هما هدفها الاساسى فى الحياه بعد عباده الله سبحانه وتعالى , ومن ثم يترتب على ذلك ضرر يتمثل فى تقويض الاسره التى هى قوام بناء المجتمع , ومعلوم ان دفع الضرر مقدم على جلب المنافع وهذه قاعده اصوليه مشهوره , كما ان هدف الشريعه الاسمى هو تحقيق المصلحه العامه للبشر واذا كان هذا الامر سوف يترتب عليه ضرر وان كان سوف يحقق مصلحه الا انه يجب علينا الاخذ بالقاعده العامه السابق ذكرها بخصوص هذه المساله . ملحوظه مهمه للامانه العلميه \ رأى الفقهاء فى مساله تولى المراه للقضاء منقوله من هذا الموقع http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=59957&Option=FatwaIdومن ناحيه اخرى فقد اختلف الفقهاء المسلمين بصدد تولى المراه فقد ذهب جمهور العلماء إلى عدم جواز تولي المرأة القضاء والوزارة، وذهب أبو حنيفة إلى جواز توليها القضاء في الأموال دون القصاص والحدود. وقال محمد بن الحسن وابن جرير الطبري: يجوز أن تكون المرأة قاضية على كل حال. إلا أن ابن العربي: في " أحكام القرآن" نفى صحة ذلك عن ابن جرير الطبري، وتأول قول أبي حنيفة بأن مراده أن تقضي المرأة فيما تشهد فيه على سبيل الاستبانة في القضية الواحدة، لا أن تكون قاضية، قال: وهذا هو الظن بأبي حنيفة وابن جرير. واستدل الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة وأهل الحديث على قولهم بأدلة عديدة، منها: 1ـ عدم تكليفها بهذه الولايات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الخلفاء الراشدين ومن بعدهم، وقد قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ {النساء: 105}. قال ابن قدامة في " المغني": لم يول النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من خلفائه ولا من بعدهم امرأة قضاءً ولا ولاية بلد، فيما بلغنا، ولو جاز ذلك لم يخل منه جميع الزمان غالبا. 2ـ قوله تعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ {النساء: 34}. قالوا: فهذه الولاية وهي ولاية الأسرة هي أصغر الولايات، وإذ منع الله المرأة من تولي هذه الولاية، فمن باب أولى منعها من تولي ما هو أكبر منها، كالقضاء والوزارة. 3ـ قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي بكرة: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. رواه البخاري. قال ابن حجر في "الفتح": قال ابن التين: استدل بحديث أبي بكرة من قال: لا يجوز أن تولى المرأة القضاء، وهو قول الجمهور. 4ـ حديث بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: القضاة ثلاثة: واحد في الجنة، واثنان في النار، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق وجار في الحكم فهو في النار، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار. رواه أصحاب السنن بإسناد صحيح. قال مجد الدين ابن تيمية في " منتقى الأخبار" عقبه: وهو دليل على اشتراط كون القاضي رجلا. 5ـ الأحاديث النبوية المستفيضة في شأن المرأة، لا تجعل للمرأة ولاية على غيرها، بل ولا على نفسها في أخص شأن من شؤونها وهو النكاح، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا نكاح إلا بولي... . ، وكذلك جاءت السنة بمنع المرأة من السفر وحدها دون محرم، ولا أن تخلو بغير محارمها. 6ـ آيات القرآن الكريم وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم تؤكد أن حجب النساء على الرجال أطهر للقلوب وأصلح للمجتمع، قال الله تبارك وتعالى: يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً*وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى {الأحزاب: 32ـ33}. وقال تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ {الأحزاب: 53}. قال ابن العربي في " أحكام القرآن" : فإن المرأة لا يتأتى منها أن تبرز إلى المجالس، ولا تخالط الرجال، ولا تفاوضهم مفاوضة النظير للنظير.. تجمعها والرجال مجلس تزدحم فيه معهم، وتكون منظرة لهم، ولم يفلح قط من تصور هذا ولا من اعتقده. 7ـ إجماع الأمة على منعها من تولي منصب الإمامة الكبرى، أي الخلافة على جميع المسلمين أو بعضهم، ولم يخالف في ذلك أحد من علماء المسلمين في كل عصورهم، قالوا: والقضاء فرع عن الإمامة العظمى، فلا يجوز أن تتولاه امرأة. قال محمد بن أحمد الفاسي في" الإتقان والإحكام في شرح تحفة الحكام" المعروف بشرح ميارة : واشترطت فيه ـ أي القضاء ـ الذكورة لأن القضاء فرع عن الإمامة العظمى، وولاية المرأة الإمامة ممتنع لقوله صلى الله عليه وسلم: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. فكذلك النائب عنه لا يكون امرأة. ويلاحظ من سرد هذه الأدلة أن الجمهور لم يستدلوا على عدم جواز تولي المرأة القضاء بحديث أبي بكرة فقط، بل ذكروا أدلة كثيرة، منها ما ذكره السائل من أن القضاء فرع من الإمامة العظمى. والله أعلم . وانا اتفق مع الراى الذى يقول بعدم جواز تولى المرأه للقضاء وذكرت اسبابى فى بدايه الصفحه وهى على سبيل المثال لا الحصر بجانب الاستناد الى بعض الادله الفقهيه بخصوص هذا الامر . شكرا لك وتقبل مرورى وردى . حسين صبرى | |
|
| |
the best man عضو صاحب مكان
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 18 العمر : 33 الموقع : اى مكان دعاء المنتدى : الهى تولع الجامعه كلها تاريخ التسجيل : 31/12/2009 نقاط : 27230
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الخميس مارس 18, 2010 3:31 pm | |
| ياجماعه انامش معترض على انى المراءه تتساوى مع الرجل بس فى حاجه لازم نعترف بيها انى المراه مش بتتحكم فى بعض الاشياء الابقلبها ولايجوز ان تحكم فى اشياء يتوقف عليها المجتمع كاكل وكذالك احنا فى كليه حقوق درسنا لماذا الدين لم يجعل العصمه فى ايد المراءه لانها بصراحه لاتتحكم فى قرارها....وانااشكر اخواتى البنات الذين شاركو فى الحكم على هذا القرار اعتراف منهم بذالك | |
|
| |
احمد صقر عضو برونزى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 237 العمر : 38 الموقع : منتدى الجامعه تاريخ التسجيل : 22/03/2009 نقاط : 29084
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الأحد مارس 21, 2010 8:00 pm | |
| بالذمة ده اسمه كلام تبقى القاضية مدام واسم البعيدة فتكات يختي عليه لو مشي لابس قميص شفتشي من كلم واحدة يختشي وينزل صويت وعياط . | |
|
| |
MIDO_CAIRO2008 عضو صاحب مكان
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 24 العمر : 34 الموقع : www.islamway.com دعاء المنتدى : لااله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين تاريخ التسجيل : 28/01/2010 نقاط : 27143
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] السبت مارس 27, 2010 2:24 am | |
| القول بعدم توليه المرأه للقضاء - ونحن معه - ليس معناه عدم المساواه بين الرجل والمرأه , فلقد منح الاسلام المراه حقوقها كما لم تمنحها اياها اى شريعه اخرى , وان نظرنا الى الشرائع الاخرى لسوف نجد انها نظرت اليها اما وانها مخلوق شرير او اما هى روح شريره او مساعد للشيطان لكن على العكس من ذلك فلقد كرمها الاسلام ومنحها حقوقها التى حرمت منها اما فى الشرائع السابقه او حتى فى عصر الجاهليه , ونلاحظ ذلك فى مساواه الله بين الرجل والمراه امور كثيره لعل ابرزها الامور الخاصه بالعباده , فلم يفرق الله بين رجل وبين امرأه فى مقدار ما يقدموه من اعمال صالحه وما يفعلوه من اجل التقرب لله تعالى وذلك وفقا لقوله تعالى ( ومن يعمل صالحا من ذكر او انثى نجزه به ) صدق الله العظيم . اى ان الاصل فى الشريعه الاسلاميه هو المساوه بين جميع البشر لا فرق بينهم سواء بسبب جنس او لون او نوع الخ . لكن هناك بعض الامور التى لا تتناسب فيها البته المساوه بين الرجل والمراه وذلك مبرره ان الطبيعه التكوينه المختلفه للمراه والرجل لا يمكن التسويه بينهما فيها وذلك لان تكوين كل منهما سواء ( الجسمانى - الفسيولوجى ) على سبيل المثال يختلف اختلافا كبيره بحيث يصعب القول معه بالتسويه بينهما فى ذلك , وعلى سبيل المثال معروف ان المهن الشاقه لا تليق اطلاقا بالنساء , وبمالقابل فالمراه هى التى تحمل وتنجب ولا يمكن ذلك للرجل وذلك كما سبق القول بسبب اختلاف التكوين الجسمانى و الفسيولوجى بينهما . واذا كان الاختلاف يوجد فى هذه الامور العاديه , فما بالكم بممارسه مهنه القضاء التى هى من اثقل المهن والتى تتطلب مجهودا ذهنيا وجسمانيا كبيرا بحيث لا يمكن معه ان توفق المراه بينه وبين مهمتها الاساسيه فى الحياه وهى تربيه ابناءها و محافظتها على بيتها , ومن ثم بالطبع لن يكون هناك امكانيه للقول بالتوفيق بين الامران , فالقول بجواز توليها القضاء بدون ادنى شك انها سوف تمكث بالسااعات الطويله لمناقشه الامور التى تعرض عليها وتقديم فتاويها بخصوص ما يعرض عليها من وقائع او امور استشاريه و بالطبع ذلك سيؤدى الى اهمالها بيتها او على الاقل تقصيرها فى حق زوجها وابناءها اللذان هما هدفها الاساسى فى الحياه بعد عباده الله سبحانه وتعالى , ومن ثم يترتب على ذلك ضرر يتمثل فى تقويض الاسره التى هى قوام بناء المجتمع , ومعلوم ان دفع الضرر مقدم على جلب المنافع وهذه قاعده اصوليه مشهوره , كما ان هدف الشريعه الاسمى هو تحقيق المصلحه العامه للبشر واذا كان هذا الامر سوف يترتب عليه ضرر وان كان سوف يحقق مصلحه الا انه يجب علينا الاخذ بالقاعده العامه السابق ذكرها بخصوص هذه المساله . ملحوظه مهمه للامانه العلميه \ رأى الفقهاء فى مساله تولى المراه للقضاء منقوله من هذا الموقع http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=59957&Option=FatwaIdومن ناحيه اخرى فقد اختلف الفقهاء المسلمين بصدد تولى المراه فقد ذهب جمهور العلماء إلى عدم جواز تولي المرأة القضاء والوزارة، وذهب أبو حنيفة إلى جواز توليها القضاء في الأموال دون القصاص والحدود. وقال محمد بن الحسن وابن جرير الطبري: يجوز أن تكون المرأة قاضية على كل حال. إلا أن ابن العربي: في " أحكام القرآن" نفى صحة ذلك عن ابن جرير الطبري، وتأول قول أبي حنيفة بأن مراده أن تقضي المرأة فيما تشهد فيه على سبيل الاستبانة في القضية الواحدة، لا أن تكون قاضية، قال: وهذا هو الظن بأبي حنيفة وابن جرير. واستدل الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة وأهل الحديث على قولهم بأدلة عديدة، منها: 1ـ عدم تكليفها بهذه الولايات في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الخلفاء الراشدين ومن بعدهم، وقد قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ {النساء: 105}. قال ابن قدامة في " المغني": لم يول النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من خلفائه ولا من بعدهم امرأة قضاءً ولا ولاية بلد، فيما بلغنا، ولو جاز ذلك لم يخل منه جميع الزمان غالبا. 2ـ قوله تعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ {النساء: 34}. قالوا: فهذه الولاية وهي ولاية الأسرة هي أصغر الولايات، وإذ منع الله المرأة من تولي هذه الولاية، فمن باب أولى منعها من تولي ما هو أكبر منها، كالقضاء والوزارة. 3ـ قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي بكرة: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. رواه البخاري. قال ابن حجر في "الفتح": قال ابن التين: استدل بحديث أبي بكرة من قال: لا يجوز أن تولى المرأة القضاء، وهو قول الجمهور. 4ـ حديث بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: القضاة ثلاثة: واحد في الجنة، واثنان في النار، فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق وجار في الحكم فهو في النار، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار. رواه أصحاب السنن بإسناد صحيح. قال مجد الدين ابن تيمية في " منتقى الأخبار" عقبه: وهو دليل على اشتراط كون القاضي رجلا. 5ـ الأحاديث النبوية المستفيضة في شأن المرأة، لا تجعل للمرأة ولاية على غيرها، بل ولا على نفسها في أخص شأن من شؤونها وهو النكاح، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا نكاح إلا بولي... . ، وكذلك جاءت السنة بمنع المرأة من السفر وحدها دون محرم، ولا أن تخلو بغير محارمها. 6ـ آيات القرآن الكريم وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم تؤكد أن حجب النساء على الرجال أطهر للقلوب وأصلح للمجتمع، قال الله تبارك وتعالى: يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً*وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى {الأحزاب: 32ـ33}. وقال تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ {الأحزاب: 53}. قال ابن العربي في " أحكام القرآن" : فإن المرأة لا يتأتى منها أن تبرز إلى المجالس، ولا تخالط الرجال، ولا تفاوضهم مفاوضة النظير للنظير.. تجمعها والرجال مجلس تزدحم فيه معهم، وتكون منظرة لهم، ولم يفلح قط من تصور هذا ولا من اعتقده. 7ـ إجماع الأمة على منعها من تولي منصب الإمامة الكبرى، أي الخلافة على جميع المسلمين أو بعضهم، ولم يخالف في ذلك أحد من علماء المسلمين في كل عصورهم، قالوا: والقضاء فرع عن الإمامة العظمى، فلا يجوز أن تتولاه امرأة. قال محمد بن أحمد الفاسي في" الإتقان والإحكام في شرح تحفة الحكام" المعروف بشرح ميارة : واشترطت فيه ـ أي القضاء ـ الذكورة لأن القضاء فرع عن الإمامة العظمى، وولاية المرأة الإمامة ممتنع لقوله صلى الله عليه وسلم: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. فكذلك النائب عنه لا يكون امرأة. ويلاحظ من سرد هذه الأدلة أن الجمهور لم يستدلوا على عدم جواز تولي المرأة القضاء بحديث أبي بكرة فقط، بل ذكروا أدلة كثيرة، منها ما ذكره السائل من أن القضاء فرع من الإمامة العظمى. والله أعلم . وانا اتفق مع الراى الذى يقول بعدم جواز تولى المرأه للقضاء وذكرت اسبابى فى بدايه الصفحه وهى على سبيل المثال لا الحصر بجانب الاستناد الى بعض الادله الفقهيه بخصوص هذا الامر . شكرا لك وتقبل مرورى وردى . والمراة لاتصح شهادتها الاباثنتين ورجل ويروى ان الخليفة العباسى لما سمع بتولى شجرة الدر حكم مصر رد قائلا"اذالم يوجد عندكم رجال فارسلو لنا نرسل لكم رجل يحكم البلاد فارس الاسلام | |
|
| |
ابوانس لسه عضو جديد
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 1 العمر : 56 تاريخ التسجيل : 15/03/2010 نقاط : 26826
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] السبت مارس 27, 2010 9:00 am | |
| انا من مؤيدى ان تاخذالمرأة حقهافى القضاء فقد اثبتت المرأ قدرتها فىكل المجالات التى عملت بها .وشرعا يجوز لها ذلك | |
|
| |
العتيبى2005 عضو برونزى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 201 العمر : 37 الموقع : ×××××××× دعاء المنتدى : ×××××××××××× تاريخ التسجيل : 18/10/2009 نقاط : 27931
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] السبت مارس 27, 2010 12:22 pm | |
| - ابوانس كتب:
- انا من مؤيدى ان تاخذالمرأة حقهافى القضاء فقد اثبتت المرأ قدرتها فىكل المجالات التى عملت بها .وشرعا يجوز لها ذلك
لا اوافق بالطبع وياريت تجيب الدليل ع كلامك يا ابو انس من الدين وبلاش تتكلم من غير دليل لو سمحت | |
|
| |
حسين صبرى عضو فضى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 351 العمر : 37 الموقع : قنا / شارع مصنع المكرونه على طريق مصر / اسوان دعاء المنتدى : يا رب تبارك وتزيده تاريخ التسجيل : 22/06/2009 نقاط : 28784
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] السبت مارس 27, 2010 12:50 pm | |
| - ابوانس كتب:
- انا من مؤيدى ان تاخذالمرأة حقهافى القضاء فقد اثبتت المرأ قدرتها فىكل المجالات التى عملت بها .وشرعا يجوز لها ذلك
يا سيدى الفاضل , اذا قرأت ردى جيدا سوف تعرف ان مساله تولى المراه للقضاء مساله فقهيه اختلف فيها فقهاء وعلماء المسلمين , فقله قليله هى التى اجازت توليها للقضاءكما هو الحال فى مذهب الاحناف , وعلى الرغم من ذلك فمن قال بجوزا توليها وان كان قد اجاز توليها فهو مقيد ايضا بأمور معينه ولم يترك الامر على اطلاقه . اما بالنسبه لجمهور الفقهاء - ونحن معه - فقد ذهبوا الى عدم جوزا توليها للقضاء وذكروا الادله على رايهم من القرأن والسنه , ومن دون ادنى شك راى جمهور الفقهاء هو الارجح بالتأييد لسبب بسيط وهو انه على عهد الرسول والصحابه وحتى بعدهم لم يسبق وان قام احدهم بتوليه امرأه للقضاء , وان كان ذلك جائزا لما خلا عصر من عصورهم من ذلك . اسال الله ان يبعد عنا الفتن ما ظهر مناه وما بطن , والا يجعل فتنتنا فى ديننا الذى هو عصمه امرنا وان ينجينا من تأمرات الغرب علينا فى كل صغيره وكبيره . اخوك \ حسين صبرى | |
|
| |
XXMORTEN عضو صاحب مكان
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 17 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 23/03/2010 نقاط : 26830
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] السبت مارس 27, 2010 1:31 pm | |
| انا معاك ياحسين ف كلامك وبارك الله فيك | |
|
| |
waleed law man عضو جامد قوى
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 102 العمر : 33 الموقع : هناك على ايدك اليمين جنب العمود دعاء المنتدى : اللهم انت ربى لا اله الا انت عليك توكلت وانت رب العرش العظيم ما شاء الله كات وما لم يشاء لم يكن ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اعلم ان الله على كل شئ قدير وان الله قد احاط بكل شئ علما اللهم انى اعوذ بك من شر نفسى ومن شر كل دابة انت اخذ بناصيتها ان ربى على صراط مستقيم تاريخ التسجيل : 09/07/2009 نقاط : 28282
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الأحد أبريل 04, 2010 12:53 am | |
| كلام جنان وتوبيك اجن وكل الكلام دة صح جدا واحب اضيف ان المرأة بتتعرض لظروف ممكن تأثر على العمل ده بالذات وخصوصا ان دى ارواح ناس مش لعبة يعنى | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الخميس أبريل 08, 2010 2:20 pm | |
| يا جماعة المراءة ناقصة عقل ودين ازاى تمسك حاجة زى كدة |
|
| |
عاشق الظلام عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 39 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 نقاط : 26841
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الجمعة أبريل 16, 2010 5:10 pm | |
| لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا | |
|
| |
عاشق الظلام عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 39 العمر : 37 تاريخ التسجيل : 09/04/2010 نقاط : 26841
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الجمعة أبريل 16, 2010 5:13 pm | |
| | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الإثنين أبريل 19, 2010 10:22 am | |
| المرأه وحقوق المرأه وربنا يا رجاله المفروض احنا اللى نادى بحقوقنا مفيش مصلحه حكوميه ولا شركه خاصه الا اما تلاقى الموظفات اكتر من الموظفين ولو بصيت كدراسه عدد بنات الجامعه اكتر من عدد الولاد بمرااااااااااااااااااااااااااحل ايه يا جدعان كمان قاضى دا مش باقى غير انها تتعلم الحرف والصنعه وتشتغل بواب وجزار وفكهانى فى السوق والرجاله هى اللى تقعد فى البيت |
|
| |
محمود مراقب عام الأقسام العامة
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 1043 العمر : 34 الموقع : http://mylifebloger90.blogspot.com تاريخ التسجيل : 02/03/2009 نقاط : 30549
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الأربعاء أبريل 21, 2010 2:52 am | |
| وماله مش عيب تتولي المراه قاضي ف مجلس الدوله بس الحكم بتاعها ده مش هيبقي شرعي كفايه يعني زي ما الناس الى قبلي قالت المراه بتغلب عليها العاطفه والحكم بالقلب مش بالعقل عشان كده مش حاجه سليمه يعني انها تبقي قاضيه.......... | |
|
| |
@السندباد@ عضو فعال
مساهماتى بمنتدى الجامعه : 32 العمر : 34 الموقع : alsindebad_elmasry@yahoo.com دعاء المنتدى : اللهم صلى على سيدنا محمد فى كل وقت وحين وصلى على سيدنا محمد فى الملأ الاعلى الى يوم الدين تاريخ التسجيل : 12/04/2010 نقاط : 26786
| موضوع: رد: [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] الإثنين أبريل 26, 2010 11:25 pm | |
| نايس توبيك يا مان اكيد مش ممكن المرأة تتولى المنصب ده مش تحيز لاننى شاب مش بنت والعياذ بالله هههههههه بس النهارده المرأة لما تكون فى بيتها معززة مكرمة وتربى اولادها كويس ويطلع منهم جيل محترم يقدم خدمة لبلده ده اكيد هيعترف ليها الكل بيه وبعدين ازاى تكون هى اللى تحل مشاكل الناس واكترهم تلاقى عندهم مشاكل فى البيت والسبب الاساسى انها مهتمة بشغلها اكتر من بيتها | |
|
| |
| [b]هل توافق علي تولي المراة قاضي في مجلس الدوله[/b] | |
|